الأخطبوط

الأخطبوط أو بالانجليزيه Octopuses يشار له بالاسم العلمي Octopus. يتراوح حجمه من نصف بوصة الى 30 قدم مع وزن يصل إلى 270 كيلو جرام.

وهو حيوان من اللافقاريات والتي انشق منها الحبار , تمتلك رؤوس منتفخه وعيون كبيره وثمانية أذرع تساعدهم للغاية.

وتعود التسمية الى الكلمة اليونانية Cephalopod ومعناها راس قدم. ينطبق عليهم الوصف لأن أطرافهم تتصل مباشرة برأسهم.

يتصف الاخطبوط بالذكاء العالي ويطلق عليه سيد التمويه, وذلك نسبة إلى أسياد التمويه الذين طوروا الكثير من الحيل في العصور القديمة.

وذلك لحماية أنفسهم من المهاجمين الاعداء , إذ يمتلك الاخطبوط قدره كبيره  على الهروب والاختباء عن مرأى عين الحيوانات المفترسة.

 

معلومات عن الاخطبوط

يمكن اعتباره إحدى كائنات المحيط التي تمتلك ثمانية أذرع ورأس منتفخة, ومن الناحية الصحية والبيولوجية.

للأخطبوط ثلاثة قلوب للدورة الدموية. له دماء ازرق ومادة الحبر التي يستخدمها لصد الحيوانات المفترسة.

 تمتلك الاخطبوطات مرونة عالية وذلك لافتقارها للعظام , فهي تستطيع الخروج من أكثر الأماكن الضيّقة في البحر أو حتى في اليابسة.

 

المقاييس والحجم

تتفاوت أحجام حيوان الأخطبوط , على سبيل المثال فإن الحجم المتعارف عليه هو من 12 إلى 36 بوصة. بينما يزن من ثلاثة إلى عشرة كيلو غرام.

 وهناك بعض الاخطبوطات مثل العملاق وهو أكبرها ليصل طوله بالعاده الى خمسة امتار مع وزن 50 كيلو غرام و قد سجل رقما قياسيا وفقًا لقناة ناشيونال جيوغرافيك حيث تجاوز 272 كيلو جرام.

 بينما يصل طول أصغر الاخطبوطات إلى 2.5 سنتيمتر مع وزن أقل من جرام.

 

ثلاثة قلوب

يمتلك للأخطبوط ثلاثة قلوب , القلب الأول يتولى عملية ضخ الدماء إلى الأعضاء المختلفة من الجسم. بينما القلبين الآخرين يتوليان مهام ضخ الدماء الى الخياشيم. وذلك بحسب دراسات أشارت إليها مؤسسة الحيوان العالمية.

بالتالي فإن دم الأخطبوط لونه ازرق بسبب مادة البروتين النحاسية والتي تسمى الهيموسيانين. ووفق مقالة طرحت من سميثسونيان , تفضل هذه الكائنات الزحف بدلا من السباحة. لأنها تعمل على توقف القلب الذي ينقل الدم إلى الأعضاء.

 

حاد الذكاء

يستخدم هذا الكائن حيلة ذكية عند الهروب من وجه الخطر, فهو يدفع بنفسه للأمام عن طريق فرد المياه أنبوب عضلي يسمى السيفون. كما يمتلك سلاح آخر وهو السحاب الأسود المكون من حبر أسود يعمل على حجب حاسة الشم لدى المهاجم

يمكن أن تتناسب اجسام الاخطبوطات الناعمة مع زوايا متعددة, وفي حال فقدان احدى ارجلها فإنها تعيد نموها لاحقًا.

يمتلك تركيبة عصبية معقدة للغاية حيث أن أذرعه مبطنة بمئات الماصات , يتحرك كل منها بشكل مستقل عن الآخر مع الخلايا العصبية الكبيرة. فهي تتيح له ايضًا لمس الأشياء أو شمها أو الإمساك بها.

على سبيل المثال تمتلك الأخطبوطات قدرة على فتح الصدقات أو الصخور المناورة. لا يقتصر الأمر على ذلك فحسب , بل انه من الممكن أن يعبر عن استيائه من بعض البشر وذلك برش الماء عليه.

فهو يستطيع التمييز بين أحد الأشخاص مع غيره , وفي حال ابدا انزعاجًا فإنه يباشر العمل بهذه الطقوس.

 

يجيد استخدام الأدوات

يرث حيوان الأخطبوط عجلة التطور وذلك يفيد ببعض الخصائص  التي اكتسبها من آبائه وأجداده.

على سبيل المثال فهو من الحيوانات التي تستطيع استخدام الأدوات, بل أن لديها أفكار قوية في صنع المأوى الذي تعيش فيه , ربما تتشابه مع القرود أو الدلافين والطيور خاصة الغربان والببغاء والنسور.

يعتبر تشكيل الحجارة على شكل مأوى أحد الأسباب التي تفيد بقدرتها على فعل هذه المهام. بل يتجاوز الامر أكثر من ذلك في تحصين بيوتها بالأبواب والدروع وحماية المدخل والمخرج.

 ولا يقتصر الامر على الحجارة وأدوات الطبيعة فحسب , بل من الممكن أيضًا استخدام الزجاج المكسور و أغطيتها التي يخلفها البشر على الشاطئ.

 

مخالب دفاع سامة

يتطلب العيش على الشواطئ والغوص في البحار حذرًا شديدًا , وذلك بسبب بعض أنواع الأخطبوط المنتشرة عقب الشاطئ.

على سبيل المثال يمكن أن يحمل الأفراد الصغار منها مخالب من حرب الرجل البرتغالي Tremoctopus violaceus وهي أحد أسلحتها السامة.

إذ انها تقبل على حمل سم قوي للغاية من خلال مجسات تنتشر على أطرافها. وإحدى انواعها الاخطبوط البطانيه الشائعة والتي يمكن أن تصل آثارها إلى الحيوانات المفترسة والفرائس عن غير قصد.

 

حياته وموطنه

يعيش حوالي 300 نوع من الأخطبوط في محيطات العالم, الغالبية منها تقطن في قاع البحر. لكن بعضها الآخر يعيش بالقرب من السطح والشواطئ على سبيل المثال يعد نوتيلوس واحد منها.

 وغالبًا ما تاكل الأخطبوطات كائنات أخرى أصغر منها حجمًا مثل سرطان البحر والجمبري وبعض الرخويات و تعيش بمفردها في مناطق آمنة أو في اوكار يتم جمعها وتكوينها من الصخور.

 تمارس  طقوس جيدة حتى تبدو أنها تحاول حماية مملكتها حيث أنها تصنع بيتًا مستقلاً لنفسها ويتم وضع حجر يمكنها من فتح باب المنزل وإغلاقه بالتالي تحقق أقصى درجات الأمان.

 

فريسة للأقوى

بالرغم من صفات حيوان الأخطبوط وذكاءه الشائع , إلا أنه ضحيّة الكائنات الأخرى في البحر. وعلى سبيل المثال يعتبر خنزير البحر واحد منها فهو  يتخذ من الاخطبوطات والحبار طعام مفضل له.

وبعض الكائنات الأخرى تشكل تهديد للاخطبوط , على سبيل المثال , تأكل أسماك القرش الكبيرة و أسماك القرش الصغيرة وايضا الحبار والأخطبوط واللافقاريات.

 

المراجع
  1. ^ OCTOPUSES 101.
  2. ^ Octopus Facts By Alina Bradford.
  3. ^ Octopuses keep surprising us – here are eight examples how.
  4. ^ سمك الدولفين.
  5. ^ سمك القرش.

 

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *