البطريق

البطريق و بالانجليزيه emperor penguin وهو من أكبر الأعضاء رتبة ويعرف بالاسم Sphenisciformes حيث أن لونه مزيج من الأبيض والأسود.

يطلق على أماكن تواجده المستعمرة إذ تشكّل حوالي 50 مستعمرة حول العالم , وخاصة في مناطق الجليد الثابت.

يعيش البطريق على طول سواحل القاره  القطبيه الجنوبية , وتستطيع طيور الامبراطور الغوص حتى أعماق تصل إلى 550 متر أي ما يعادل 1800 قدم وذلك بحثا عن الطعام.

 

خصائص البطريق الفيزيائية

يتكون البالغ منهم بمزيج من اللون الأسود والأبيض , مع بعض المناطق البرتقالية الصفراء على الراس وأيضًا على الرقبه والاثداء.

 يصل طولها حوالي 130 سنتيمتر وتزن من 25 الى 45 كيلو جرام مع ريش يشبه ريش البالغين لونه رمادي فاتح بدلا من الريش البرتقالي او الملون.

تمتلك الكتاكيت ريش ناعم رمادي يميل الى درجه الفضي ,  ويحاط على عيونها  ريش باللون الابيض باستثناء بقيه الراس والتي يغطيها لون اسود.

 بالتالي كل هذه الصفات تنطبق على بطريق الامبراطور الذي يشبه بطريق الملك Aptenodytes patagonicus. حيث يعيش هذا النوع من ملوك البطريق في جزر انتاركتيكا النائية.

 

صفاتها الشخصية

بما أن كل بطريق يسمى طير إلا ان هذه الحيوانات لا تستطيع التحليق في السماء , فقد قُدّر لها العيش والبقاء على سطح الارض دون حتى الإرتفاع ولو  لبضع أقدام عن اليابسة.

 كما ان لها بعض العادات وصفات تجعل منها حيوانات لطيفه وغير مؤذية اطلاقًا ومنها:

  • لا تتميز بالعدوانية , بل باللطف.
  • خجولة الطبع ولا تقدم على كشف نواياها.
  • طيور ذكية ومخادعة , تستطيع اللعب معها فكريًا.
  • تهيمن على حصة كبيرة من قصص الكاتبين منذ القدم.
  • تحب التكاثر في البرد القارس.

 

معلومات أكثر عنها

تشكل أجسامها منحنيات مغزلية مدببة من كافة الأطراف مبسوطة , إذ أن لها رأس كبير مع عنق قصير على شكل الوتد. وتعطيها أرجلها وأقدامها المكثفة شكل القلم وخاصه من الخلف.

على سبيل المثال تعد هذه الطيور ذات أشكال موحّدة و قياسيّة بطريقة يصعب التمييز بين الذكور والاناث , فتجدهم متشابهين ولكن الذكور تمتلك قوه جسدية أكبر مع منقار أطول.

ويمكن من خلال العائله الملكية التعرف على الذكور من الاناث , فغالبًا ما تستطيع التفريق بينهم من خلال المنقار والخدين حيث أن الذكور لديها خدين بيض اللون بينما الاناث تميل أكثر الى الرمادية.

 

عمليات التكاثر

يميل كل بطريق لإكتساب الصفات مثل سائر المخلوقات البحرية , فهو يحتاج من ثلاث إلى ثمان سنوات للوصول الى مرحلة النضوج الجنسية.

بالتالي يتاح له التكاثر عند بلوغ الرابعة من العمر لبعض الانواع , لكن الأنواع الكبيرة منها تتكاثر بعد تلك الفترة. حيث ان البعض من الذكور تبدأ في عمر الثامنة.

يشار الى طيور البطريق على أنها أحاديه الزواج , ما يعني أن الذكر يتزاوج مع انثى واحده فقط خلال الموسم في حين أن بعض الابحاث تشير بأن  الإناث يملن الى التزاوج مع شريك إلى ثلاثة شركاء من كل موسم , بينما الذكور يكتفوا بشريك واحد او اثنين كحدٍ أقصى.

كما ان بعض الدراسات تشير بأن الاناث هي التي تتنافس على الذكور وليس العكس.

 

مهدد بالإنقراض

بطريق الإمبراطور هو من الأنواع المهددة بالانقراض وذلك بحسب دراسات الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة IUCN. سجل العلماء انخفاض ملحوظ في عدد السكان من قبل بطريق الإمبراطور.

 وتراوحت نسبة انخفاضها حوالي 50% ما بين عامي 1950 و 2000 , بالتالي تم الإشارة في تلك البحوث إلى مستعمره  Terre Adélie والتي تقع في القاره القطبيه الجنوبيه.

بينما يشير العديد من العلماء بأن سبب هذا الانخفاض يعود الى عوامل مثل التغيرات المناخية المرتبطة بالعالم.

يقضي البطريق جل وقته بالقرب من السواحل الجليدية دائمه الانجماد في محاولة منه الاقتراب والعثور على فريسة.

 وبالرغم من أن الرفوف الجليدية من أكثر مناطق التكاثر بالقرب من البحر, إلا أن هناك دراسات تشير الى فقدان أكثر من 60% من البطريق في جليد لارسن وذلك ما بين عامي 1995 و 2002 والذي لحقه جرف ويلكنز  في العام 2008.

قلما يمكن العثور على البطريق الإمبراطور بالتالي تبع ذلك وجود عدد أقل من الشباب و معدلات اعلى من الكتاكيت إذ كان رغمًا عن اكتشاف العديد من المستعمرات الإضافية لرفع العدد المقدّر إلى أكثر من 275 ألف وحدة.

 

فريسة لعدد من الحيوانات

تشكل الفقمة وخاصة فقمة النمر تهديدا واضحا لطيور الإمبراطور ,وبالتالي من الممكن التلويح لها وخداعها من على الشاطئ.

بينما تتعرض الكتاكيت أيضًا الى الافتراس والقتل من قبل الذئاب والدببة.

 

المراجع
  1. ^ emperor penguin bird.
  2. ^ الفقمة من تصنيف مخلوقات البحار والمحيطات.
  3. ^ physical characteristics.
  4. ^ THE PENGUIN PERSONALITY.
  5. ^ All about penguin.

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.