الدولفين : صديق البشر الإجتماعي ومحبهم

الدولفين يعود وجوده الى حوالي 50 مليون سنه حين دخل اقاربه الى البحار. فهو يعتبر من الثدييات المائيه بالإضافة إلى أن الدولفين من رتبه الحيتان في جميع  محيطات العالم.

ومن الممكن مشاهده الدلافين في الانهار بالرغم من وجود اكثر من 36 نوع منها. لكنها تتفق على صفات محدده فيما بينها  وباختلاف أماكن وجودها.

 ولدى الدولفين مظهرا مماثلا له في شتى انواعها المختلفه حيث انه يملك انف ممدود بالإضافة إلى الرؤوس المستديرة والمفصولة عن اجسادها بينما لديها زعانف ظهريه وصدريه موجودة أيضا. ويمتلك هذا الحيوان عينان لكل جانب من رأسه ويمكن ان ترى كل واحدة منها بشكل مستقل عن الآخر.

 يمكن للدلافين التنفس من خلال فتحات النفخ الموجودة فوق راسها وذلك لانها هي الاقرب بل انها احدى انواع الحيتان المنتشرة في المحيطات.

 

معلومات عن الدولفين

يمكن للدلافين أن تتواصل مع بعضها البعض باستخدام مجموعة من الصفارات والصراخ ذات الأصوات المرتفعة. فمنها الهمهمات والأنين وايضا الصرير بالاضافة الى اصوات اخرى غير معروفة.

ويستخدم الدولفين حاسة السمع من خلال منطقة محددة تتواجد على فكهم. بالتالي فهي تعمل كنافذة او بوابه على آذانهم الداخليه.

وتعتمد الدلافين على استخدام أصوات النقرات في تحديد موقعها في المياه. فهي قادرة على استشعار الأشياء والاستدلال عليها من خلال الصدى أكثر من اتقانها للقدرات البصرية.

ويمكن اعتبار الدولفين بأنه حيوان اجتماعي للغاية. بالتالي يفضل العيش في مجموعات كبيرة وقرون تصل عادة الى 100 فرد.

ومن خلال ذلك يشكلون كبسوله قويه الترابط و يساعدون بعضهم والمرضى منهم او المصابين ويوفرون بذلك الحماية لكافة عناصرها.

غالبا ما تُقبل الدلافين على قتل أسماك القرش فهي بالفعل تقوم بتلك المهمة لان وجود المفترسين في المياه يشكل خطر بالنسبة لها.  على سبيل المثال , اسماك القرش تقوى على غدر الفريسة والإحاطة بها دون علم منها وهذا ما لا يحبه سمك الدولفين.

 

خصائص إضافية

لدى الدلافين الوان من الرمادي الفاتح والداكن وخاصه على ظهورها. بالتالي تمتلك من الاسفل لون ابيض مع بعض الجوانب والى منطقة ما تحت الفك.

يصل حجم الدلفين من ستة اقدام الى 12 قدم مع وزن 600 رطل  بالتالي تمكنها احجامها المتوسطة من العيش في الأنهار وفي منطقة السواحل لكن الدلافين الكبيرة تعيش بعيدا عن البحر وفي المحيطات.

 تفضل العيش في المناطق الأكثر دفئا وفي المياه والموقع الجغرافي الذي يحقق لها ذلك ولكن العيش في المياه الباردة يصنع منها دولفين بحجم أكبر مع ذيول خلفية قوية.

 تعتبر من الثدييات حيث تساعدها الزعانف الصدرية على عمليات الطفو والتوجيه خلال السباحة  لكن لها يدين تمكنها من ضرب الدلافين الاخرى و ايضا لديها زعنفة من فوق الظهر تساعدها على طرد الحراره من جسمها.

 

الدولفين ذكي

تعتبر الدلافين من أكثر الحيوانات ذكاء على الارض حيث انها تمتلك أدمغة كبيرة جدا مقارنة بحجمها و بالرغم من ذكاء الانسان الى انه يقع بمشاكل معقدة ويلقي بالكثير من المهام والأنشطة جانبًا.

 بينما يتميز الدولفين بعكس ذلك إذ يتمتع بسعة ذاكرة كبيرة  ويمتلك القدرة على التمييز بين الأشياء والعناصر وقد يصل ذكاءها الى معرفة انعكاس صورتها في المرآة أو مشاهدة صورتها على الورق وذلك ما تفتقده العديد من الحيوانات.

 الدلافين لديها القدرة على استلام الواجبات المعقدة وإتقانها على أكمل وجه كما انها تستطيع تنظيم الوقت وخاصة عند خدمة أعضاء المجموعة أو مساعدتها على مهام اخرى.

ويمتلك الدولفين خصائص ومزايا فريدة تجعل من وجوده في المياه أمر رائع.  على سبيل المثال فهو أحد كائنات البحر الذي لا تفارقه الابتسامة وخاصة عند تعامله مع البشر.  بالرغم من أن الحيتان و خنازير البحر حيوانات آكلة اللحوم لكن معظم الدلافين لا تفعل ذلك مع الإنسان.

 وتشير بعض الدراسات التي أجراها علماء الأحياء في عام 2015  على قدرة البشر في استخدام الدولفين عن طريق الصدى ويمكن من خلاله الاستدلال على مواقعهم.

 

دراسات عام 2015

يعود ذكاء الدلافين إلى أحجام الادمغة التي تمتلكها , حيث انها اكبر بكثير من تلك الوظائف التي حصلت عليها في المياه. وذلك حسب ما اشار اليه بليك مورتون وفريق آخر من الباحثين في جامعة هال عن أن أكثر من 134 دولفين قاروري الأنف تشترك في صفة الذكاء الحاد.

وعلى حسب ما تم استنتاجه من هذا الفريق بأن الدلافين حيوانات رائعه و يسهل الدراسة عنها , فهي ذكية واجتماعية تتشابه في شخصياتها إلى حد كبير كما تتفق سويًا على قضاء حاجاتها الأساسية بشكل تعاوني.

لقد تم الاستدلال على سلوك الدلافين من خلال سمات شخصية مشتركة مع البشر مثل الضحك والاختصار والفضول والمرح والنشاط. كما ايضا وجود صفة الضمير والتي تدل على الموثوقية والتحكم الذاتي بالإضافة الى  صفه الانبساط ما يعني أن الدلفين ودود منفتح ومؤنس.

 القبول والعصبية هي أبرز صفاتها التي تقربها من عقول البشر. مثل الطيبه والعاطفيه والفائدة او القلق والتوترات العاطفيه الغير منتظمه.

 

المراجع
  1. ^WHAT ARE THE TRAITS OF A DOLPHIN.
  2. ^ What Are the Characteristics of Dolphins.
  3. ^ سمك القرش.
  4. ^ Dolphins have personality traits very similar to humans, study finds.

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.