الفقمة : تعرف على أغرب 5 أنواع منها

الفقمة وهي واحدة من 32 نوع من الثدييات المائية التي تمتلك أرجل شبكية , ويتركز مكان عيشها  في البحار الباردة ويناسب كذلك شكل أجسامهم.

 بالتالي تمتلك الفقمة جسم المستدير في المنتصف و مستدق عند النهاية, ما يجعلها خفيفة الظل ورشيقه خلال السباحة. ولدى الفقمة نوعان الأول بلا أذنين والثاني صاحبة الأذنين وهي تعود إلى عائلة أسود البحر او فقمات الفراء.

وتعتبر من حيوانات آكلة اللحوم , على سبيل المثال فهي تتغذى بشكل أساسي على الأسماك وبعضها يأكل الحبار والرخويات. والآخر يفضل أيضًا القشريات على عكس بعض الأنواع , مثل فقمة النمر التي تعيش في القطب الجنوبي.

تشكل فقمة النمر تهديدا لبعض الحيوانات , فهي تأكل طيور البطريق والطيور البحرية والأسماك والكريل. بينما تخشي الفقمه بانواعها الحيوانات المفترسه مثل الحيتان بأنواعها أو الدببه وأسماك القرش الكبيرة كما أن وجود البشر يهددها أيضًا.

 

أشهر أنواع حيوان الفقمة

فقمة بايكال هي أحد أشهر أنواع الفقمة الموجودة في سيبيريا ,  وهي صغيرة الحجم تصل حتى متر ونصف. بينما  تزن من 50 الى 130 كيلو جرام , بالرغم من أن بعض الفقمات وخاصة الفراء النسائية وزنها أقل.

وتعد فقمة الفيل هي الأكبر حجمًا ,  حيث تعيش في ولاية كاليفورنيا الساحلية و أمريكا الجنوبية ويصل طولها إلى ستة ونصف متر  مع وزن ثلاثة طن و700  كيلو جرام. بالتالي فإنّ معظم أجزائها العلوية داخل الجسم باستثناء الأقدام والأصابع البارزة من الخارج.

وتمتلك هذه الكائنات طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد لعزلها عن محيط المكان الذي تعيش فيه. بالإضافة الى اعتبارها احتياطي غذاء مع مساهمتها في عمليات الطفو على سطح الماء.

 

فقمة البحر الأبيض المتوسط

الفقمة Phocidae ويتراوح عمرها من 20 الى 25 عام , فهي تعيش على جميع جزر البحر الأبيض المتوسط , على سبيل المثال تقطن في منطقة كابو بلانكو وبحر ايجه أرخبيل ماديرا .

 

راهب هاواي

تعيش هذه الفقمة في جزر هاواي الشماليه الغربيه بالاضافة الى جزر لسان و ليس يانسكي,  حيث ان هذا الحيوان يفضل العيش في شبه المناطق الاستوائية والدافئة.

وعلى سبيل المثل , يحب التنقل على الأرض للتكاثر ولكن وجوده على اليابسة يشكل له خطرًا من الحيوانات البريّة المفترسة مثل الدببة و القطط الكبيرة كالأسود والنمور أو حتى الضباع.

 

فقمة رمادية

يعيش هذا النوع في شاطئ شمال الأطلسي و يتميز بالحجم الكبير  إذ يمكن أن يصل طولها الى 10 أقدام ونصف بالنسبه للذكور أما الاناث فهي أقل حجمًا بالنصف تقريبا.

 يتميز هذا النوع بإمكانية الغوص لأعماق تصل حتى 230 قدم أو أكثر , فهو يتغذى على الأسماك والحشائش وثعابين البحر والرمل والكركم والأسماك المفلطحة.

 

المرقطة

تتميز الفقمة المرقطه في الأجسام الشاحبة من الجانب السفلي بينما تمتلك في بقية الأجزاء ألوان فضية وداكنة من درجة الرمادي إذ أنها موزعة بشكل متساوي في انحاء جسدها.

ولدى هذا النوع من الأختام رؤوس مستديرة مع زعانف ضيقه وقصيره , بالتالي يتركز وجود الفقمة المرقطه في المناطق الجنوبية من الجليد وخاصة في بداية الشتاء ثم بعد ذلك يغادرها وصولا الى المناطق الساحلية.

 

الملتحية

تميل هذه الانواع الى العيش في المحيط المتجمد الشمالي وتقيم على الشواطئ  الثلجية وتسمى بـ الفقمة الملتحية حيث انها تمتلك مجموعة من الشعيرات البارزة في وجهها مما يجعلها تبدو اكثر اناقة.

تتغذى على الفريسة الصغيرة في قاع المحيط والتي منها الأسماك والحبار والمحار  ومن اسمائها فقمة الفيل الشماليه والجنوبيه.

 

 

صفات الفقمة

تمتلك الفقمات أجسام انسيابية ودائرية تساعدها في حياتها على الشواطئ, فهي ذات أطراف قصيرة وأقدام طويلة وكثيفة. ويمكن اعتبارها بأنها زعانف تساعد على الحركة, بالتالي فهي تحول الزعنفة الخلفية للأمام لكي تصلح عملية المشي على الأرض.

 وفي السباحة عمومًا فهي تلجأ لإستخدام طريقة التجديف للزعانف الامامية , وبعض الأنواع وخاصة عائله Phocidae يتعذر عليها استخدام الزعانف الخلفية. حيث أن عمليّة المشي تسير وفقًا لحركة التملّص والدحرجة على بطونهم ومن ثم دفعها من الجانب.

عمليات التكاثر

غالبا ما تترك جميع الفقمات المياه ولمرة واحدة على الأقل في السنة , وخلال هذه الفترة يحدث التكاثر والتزاوج.

 على سبيل المثال فان الاناث تلد بعد عام من الزواج حيث تحدث الولادة على اليابسة وليس في الماء , بالتالي يتم رعاية الجراء في غضون أشهر قليلة من ولادتها.

 وهناك بعض الأنواع التي تقضي أيام عدة طوال العام وخاصة عن المناطق التي تتكاثر فيها مثل فقمه الفراء الشمالية فهي تتميز بالهجرات طويلة الأجل في كل عام.

 

المراجع
  1. ^seal mammal.
  2. ^Characteristic Features of All Seals.
  3. ^What are Seals.

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *