النسر : معلومات قد لا تعرفها من قبل

النسر هو إحدى أنواع الطيور الجارحة وهي من آكلات اللحوم. وتعتبر من الحيوانات المفترسة والتي تسبب خطر على البشر. وتتميز النسور بنظرتها الثاقبة في السماء والأرض. فهي تعتمد على مدى الرؤية البعيد في صيد الحيوانات والذي يصل إلى 50 ميل مربع.

 

تضم النسور أكثر من 60 نوع في مناطق من أوراسيا وأفريقيا. إلا أنه لم يتم العثور على سوى 14 منها. يتصف بالمنقار الكبير ويمتلك أرجل كبيرة كما ينتمي لعائلة Accipitridae Accipitriformes. فهو بذلك يعتبر أقوى من البوتيو.ومن أبرز صفاته العيش على صيد الفريسة الحية.

 

 

النسر 

يمكن اعتباره من أكثر الحيوانات وزنا في السماء. ويبدو ذلك واضحا من خلال حركاته البطيئة وردود فعله المهيبة. خاصة عند الانقلاب والبهلوان لتشتيت الفريسة. بالتالي فهو يمتاز بعملية الصيد برا وجوا. على سبيل المثال , فإنه يصطاد أنواع عديدة حتى من طيور السماء.

تم العثور على بعض الدلائل التي تشير بأن النسور حيوانات مهيبة. وبدى ذلك واضحا من خلال نقوش الحضارات اليونانية والرومانية على معادنها. فهي تشير حتى إلى وجودها منذ العصر البابلي.

 

يتصف طائر النسر بأنه أحادي الزواج. ما يعني بقاءه مع شريكته مدى الحياة. بالتالي قد يميل إلى حفظ البيض في مناطق يصعب الوصول إليها. ويتم احتضانه لمدة ثمانية أسابيع. حيث ينضج الصغار ببطء ولمدة أقلها ثلاث سنوات.

انتشر عدد من ضرب الخيال والأساطير حول النسور. خاصة من الحضارة اليونانية. حيث تم نعتها بالخطافية. نسبة إلى المخلوقات الكريهة. لكن النسور الخطافية متواجدة بالفعل وتعتبر من أشدها ضراوة.

فهي تعيش في الغابات الإستوائية في أمريكا الجنوبية. وتمكث في قمم الأشجار العالية. وبذلك تستطيع صيد الببغاء والقرود.

 

صفات النسور

لدى النسور صفات فريدة تجعلها مختلفة عن كافة الطيور في السماء. إذ أن الكثير من الحضارات تنظر له على أنه مخلوق غامض خفيف الظل , لا يتواجد بكثرة في كافة المناطق. فهو أشبه بأن يحتفظ بأجواءه بعيدا عن البشر.

وبالتالي , إليك العديد من الصفات التي يتصف بها النسر ومنها:

  1. تحلق النسور بارتفاعات عالية , وتبتعد عن ارتفاعات العصافير والغربان.
  2. لديها رؤية قوية , وقادرة على التركيز عن بعد أميال.
  3. تتغذى على الفريسة الطازجة , ولا تقترب من الحيوانات الميتة.
  4. تستغل الرياح القوية في التحليق فوق الغيوم على عكس الطيور الأخرى.
  5. يختبر النسر شريكه قبل التزاوج.

معلومات عن النسر

يبلغ طوله حوالي متر واحد. ويحمل الكثير من الريش داكن اللون على رأسه. فهو ذو لونين ويتركز الأسود من الأعلى بينما الأبيض من الأسفل. تتوافر أعداده بشكل محدود للغاية لا سيما بعد فقدانها بكثرة في المكسيك والولايات المتحدة.

يبلغ طول نسر غينيا الجديدة حوالي 75 سم فقط. يميل لونه إلى البني كما يمتلك مؤخرة ذيل طويلة. يتطابق في صفاته مع النسور الفلبينية. Pithecophaga jefferyi. ويكتسب منها نفس الصفات.

بالتالي يعتبر نسر غينيا من الكائنات المهددة بالانقراض.

وتتميز نسور هارير الفصيلة Circaetinae بانتشارها بكافة القارات تقريبا. فهي تقيم في قمم الأشجار على الرغم من اختلاف أنواعها , ويصل طولها حوالي 60 سم مع أرجل مكسوة بالريش المخملي.

يعتبر من أكثر الأنواع خطورة ضد الثعابين. حيث يعتبرها وجبته المفضلة ويبرع في صيدها وتتبع حركاتها عن بعد.

 

عمليات التكاثر

يقضي النسر اختبار ضد شريكه قبل الزواج. فهو يريد أن يرى مدى جديته في عملية الإرتباط. وذلك بسبب أن زواجهم يستمر مدى الحياة دون الانجاب من شريك آخر. وما أن يلتقيا إلا وتبدأ عملية التزاوج. وتنتهي بوضع بيضتين بعد كل عملية جماع.

النسور تستغرق وقت طويل في تربية الأبناء , على عكس الطيور الأخرى التي لا تستغرق سوى شهر ومن ثم تطير في السماء. ونتيحة لبقاء الفراخ في العش ولمدة سنتين أو أكثر. فإن ذلك يتسبب بقتل أحدهم للآخر.

يحاول الفرخ التخلص من أخيه لأسباب غير واضحة. ويساعده في ذلك خروجه من بيضته قبل أخيه. مما يوفر له القدرة على قتله. بينما لا يستطيع الوالدين اتخاذ أي اجراء بشأن وقف عملية القتل.

تنتشر الكثير من الصحف حول قدرة النسور على الطير لارتفاعات تفوق السحاب. لكن ذلك ليس دقيق بشأنها. حيث يستغل النسر حركات الرياح وقوتها. ويدفع بنفسه فوق السحاب ليختفي عن الأنظار.

 

 

نسور الصقر

يتم تصورها على أنها النسخة المصغرة من تلك الكبيرة. وتتصف بأرجل كاملة من الريش ومناقير كبيرة الحجم. على سبيل المثال , يعتبر نسر ornatus واحد منها. ويعيش في غابات امريكا الاستوائية.

فهو يمتلك أجنحة عريضة وقصير الحجم مع ذيول طويلة.

 

 

 

 

 

المراجع
  1. The 7 Characteristics Of An Eagle.
  2. eagle bird article.
  3. 6 Traits of an Eagle.
  4. Eagle wikipedia.
إم سي موم
سلمى عمر
كاتبة ومهتمة في عالم الطبيعة

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.