حيوان الحوت : أضخم عائلة على وجه الأرض

حيوان الحوت بالإنجليزية Whale هو من أكبر أنواع الثدييات التي تعيش في الماء, وتنتمي إلى رتبة الحيتان. حيث يمكن استخدام مصطلح حيوان الحوت للإشارة إلى أكثر من كائن حي في البحر. شريطة ان يكون كبير الحجم مثل خنزير البحر والدلافين بأنواعها وهي كلمة تطلق على كل كائن بحري يتجاوز طوله ثلاثة امتار.

ولكن هناك حوت العنبر القزم حيث يخرج من هذه القائمه, وذلك بسبب حجمها الصغير الذي لا يتجاوز مترين ونصف. وتعتبر الحيتان من أكبر أنواع الحيوانات التي تعيش في المياه وأثقلها, و اكبر حجم بالحيتان هو حيوان الحوت الأزرق. حيث يصل طوله الى 30 متر بوزن كبير 200 طن.

 

يمكن أن تنتشر الحيتان في جميع أنحاء المحيطات في العالم بدءًا من خط الاستواء. وحتى الجليد القطبي ولكن يصعب العثور عليها في بحر قزوين وبحر آرال لقلة مقومات الحياة فيها.

يتنفس حيوان الحوت في الهواء عبر فتحة كبيرة في الاعلى. بالتالي لديها الكثير من المزايا التي تجعل من حياتها في البحر غاية في الأهمية.

 على سبيل المثال فهي من الثدييات ما يعني أنها ترضع صغارها على اللبن. بالاضافة الى زعانف وثقوب تسمح لها العيش في المياه بينما تنظم عملية التنفس من خلال خروجها الى سطح الماء ومن ثم العوم به من جديد.

 فتستطيع بذلك إخلاء الرئتين من وجود الهواء وتسمى انفاسها بالنفخة, وهي هواء ساخن يشكل التكثيف عند خروجه من الرئتين.

 

معلومات عن حيوان الحوت

الحيتان يملكون أجساما كبيرة يصعب السيطرة على درجة حرارتها, فانها تتمتع بخصائص موصلات الحراره مثل الثدييات الاخرى. بالتالي فإنها تعمل على تنظيم درجة الجسم ,ويظهر ذلك من منطقة الرأس مع وجود شعيرات واهتزازات معزولة بالقرب من الفم وثقب التنفس.

بينما يمتلك حيوان الحوت طبقة قوية و عازله من الدهون الشحمية, تحتفظ بحرارة الجسم من الانحدار خاصة في المياه الباردة. وبالرغم من أن أجسامها تشكل مسألة صعبة في ضبط التوازن الحراري , إلا أن لديها آلية معقدة للحد من ارتفاع الحراره ايضا.

وقد تشكل المياه عائقا لمجال الرؤيه لدى حيوان الحوت , لذا فهو يعتمد على الصوت في ادراك و فهم البيئة المحيطة. بل يتجاوز الامر احيانا مسافات شاسعة تقدر بمئات الاميال.

وفي دراسة أشار لها علماء الأحياء  أن للحيتان الصغيرة ذوات الزعانف اصوات تتجاوز تردداتها 10 هيرتز وذلك من شانه الوصول الى مسافات بعيدة المدى حتى 1100 ميل.

وعلى سبيل المثال تستطيع الحيتان ذات الأسنان اصدار الاصوات وترجمة انعكاساتها من خلال العثور على المواقع وتحديدها وهي مهارات وقدرات لا تجيدها مخلوقات البحر الاخرى مثل اسماك التونة والماكريل او غيرها.

تشكل الحيتان الصغيرة أحجامًا متقاربة مع الدولفين والتونا , بالتالي يمكن أن يصل أصغر حجم إلى 365كيلو جرام وهو وزن سمكة التونا الزرقاء.

 

حيوان الحوت من أكبر المخلوقات

يعتبر حيوان الحوت من اكبر الكائنات على وجه الارض, وهو مخصص للعيش في المحيطات. ومن انواعه حوت العنبر القزم وهو نوع صغير يكاد يصل وزنه الى 600 رطل.  بينما هناك الحوت الازرق الضخم وهو لا يقل عن 200 طن ويمتد حتى 100 قدم.

 على سبيل المثال , قد يعادل ملعب كره سله في مساحة مربعة, ويطلق عليها ايضًا ذوات الدم الحار. وتسمى الحيتان المسنّنة او ذات الاسنان ,بالتالي فهي تتناول مجموعه من الاسماك ايضًا قد تطال الفقمات وسمك الحبار.

 يشار الى الدلافين وخنازير البحر واوركاس على انها من فصيلة حيوان الحوت. بينما تحتل حيتان البالين حجما اكبر من الحيتان ذات الاسنان , ومن أنواعها الحيتان الزرقاء والحدباء وأيضًا الحيتان الصحيحة او مقوّسة الرأس.

 

عمليات التواصل

تتميز الحيتان الحدباء إصدارها اصواتًا دنيوية تنتشر في الماء , ويمكن سماعها لعدة أميال. فهي تشبه انتاج الاغاني والالحان المعقدة من أنين وأيضًا عواء وبعضها يعبر عن البكاء. بالتالي يمكن أن تستمر حتى ساعات طويلة, وخاصة عندما يتم التخلص من هواء الرئتين.

 لديها قدرة على نشر ترددات صوتية بشكل مرتفع وغليظ , ويساعدها في ذلك الكتل الدهنية المكونة في فكها العلوي. وقد أشار الباحثون أن هذه المخلوقات تنعم في التواصل سويًا , من خلال مكالمات في الماء يمكن سماعها على بعد آلاف الأميال.

 

خطر الإنقراض

يعزى سبب الانخفاض الحاد من أعداد حيوان الحوت إلى أسباب عديدة وأهمها عمليات الصيد بالرغم من أن اعدادها بالاصل قليلة ومنذ مئات السنين.

 وهناك البعض من أنواعها مهددة بخطر الانقراض مثل الحوت الأزرق والحوت الصائب وايضا الزعنفية ولا يقتصر الامر على عمليات الصيد فحسب بل إن بعضها يصطدم بشباك الصيد والسفن والبواخر العابرة إلى أن يصاب ببعض الجروح ثم يفارق الحياة في عمق البحر.

 

المراجع
  1. ^ مخلوقات البحار والمحيطات.
  2. ^ whale mammal.
  3. ^ الدولفين.
  4. ^ التونا والماكريل.
  5. ^ Whales.

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.