حيوان الذئب : تعرف على أهم صفاته وطريقة عيشه

حيوان الذئب هو احدى المخلوقات التي تتصف بالتعقيد. بحيث تشبه الأسود في سلوكها الفطري. وينطبق ذلك من خلال امتلاكها رابطة عائلية قوية مثل البشر. بالتالي ستجد قطيع الذئاب مكون من آباء وأبناء وأشقاء. وربما يتجاوز الأمر العمات والأعمام.

هناك بعض الذئاب التي تحتاج إلى عناية عند الدخول في الشيخوخة. وأيضا قسم الشباب منهم والذي يتولى عمليات ادارة القطيع.

يطلق على جيل الشباب منهم ألفا وهو القسم القائد للقطيع. حيث تقع عليه مهام التزاوج والتكاثر. وتتأثر المجموعة منهم عند موت الآباء لتصل إلى الحزن الشديد وتشتت العائلة.

يتولى القسم بيتا واجبات أقل أهمية من الألفا. على سبيل المثال فهي تتولى البعض من المهام ولكن تعمل بدور الوسيط بين الفا وأوميغا. وهي أقل درجات المراكز الإجتماعية في حيوان الذئب.

 

لمحة عن الذئب

تعتبر الذئاب من أكثر الحيوانات تحملا لقسوة المناخ. فهي تستطيع العيش في القطب الشمالي وقضاء مواسم شتاء متتالية في الظلام الدامس. بالتالي لديها القدرة على تحمل الرياح الموحشة في المناطق النائية.

وفي المقابل قد نجد مجموعة منها تعيش في صحراء الخليج. مع رطوبة قاسية ودرجات حرارة عالية. لذا فهي تتميز بقسوتها على صعيد نفسي وشخصي.

يقضي الذئب حياته باحثا عن شريك حياته. وعند العثور عليه يتزاوجان وينجبان جرارا. بعض المصادر تطلق عليهم جرار نسبة للكلاب والبعض يسميها أشبال. ويميل الأبوين إلى حماية أطفالهما ولمدة 3 سنوات حتى يتمكنوا من الانضمام لعائلتهم.

تقضي حياة مستقرة وتسعد بتكوين العائلة. بينما تستوطن الارض التي تتزاوج فيها ولمدة طويلة جدا. وبعد نمو الأطفال يتم اصطحابهم إلى العائلة وهي مكونة من أجداد وأعمام وعمات والأخوال. فهي حقا عائلة كبيرة تحتفظ بأصولها ومراجعها طوال حياتها.

 

تتصف الذئاب بحفظها للأماكن والعودة إليها بعد أعوام طويلة. كما تتميز بالألفة والإخلاص عند ترويضها. فلا تنسى البشر عند الاعتناء بها. على سبيل المثال , فهي تمتلك صفات الكلاب من حيث المحبة وحفظ الجميل.

 

 

 

حيوان الذئب

تقوم علاقتهم على كل من العواطف والارتباط القوي فيما بينهم. فهم يعتبرون وحدة اجتماعية واحدة تتضمن عمليات الصيد المنسق والتعاوني. وتتولى سوية مهام الدفاع عن الأرض. التي هي بالنسبة لهم مكان يجب الحفاظ عليه لتستمر العائلة.

على سبيل المثال , يتصف حيوان الذئب بإدارة علاقاته على نحو فردي وشخصي. فهو يقدر على التمييز بين طبيعة كل علاقة. كما يساند الذئاب ذو الأوقات العصيبة. والذي منهم المرضى والجرحى أو حتى كبار السن.

ويمكن اعتبار هذا النوع من العلاقات على أنه ترابط ثقافي أكثر منه عائلي. حيث أن هناك مساحة من تناقل المعلومات المكتسبة على مر السنين تماما مثل البشر. بالتالي قد يتعلق الأمر بالأحداث التاريخية للآباء والأجداد.

 

شخصية الذئب

يتشابه الذئب إلى حد كبير مع الكلاب. لكنه أكثر عدائية منها. فهو قادر على تكوين سمعته السيئة في أي منطقة تخطها قدميه. ربما رومنسيته تغفر له أخطاءه بحق البشر والحيوانات الأليفة. وقد ضربت الأمثال كثيرا عن هذا الحيوان.

على سبيل المثال , فقد حل مثالا للشخصيات القوية من البشر. أو الأكثرهم دهاء بنسبهم إليه. بالتالي قد يتشابه هذا الحيوان مع الثعلب من حيث الذكاء. لكن لكل منهم ظروف وأماكن عيش مختلفة.

يتصف حيوان الذئب بالتعاون مع قطيعه. فتارة يكون التابع وأخرى يكون القائد. وتقدّر الذئاب تلك الصلاحيات عند تفوق بعضها في مجالات محددة. على سبيل المثال , لا يتم العراك على قيادة المجموعة. فعند الصيد تتبع العائلة الأكثر مهارة في تكتيك الصيد. فهو يحظى بدعم كبير وموالاة منهم.

تعمل كثيرا

تتصف بالطموح ولا تخجل من العمل بتاتا. فعند تفوق أحدهم على الآخر يطالب المجموعة بالولاء المطلق وعدم القتال أثناء الرحلة. وبالفعل تخضع المجموعة وتكتسب الخبرات اللازمة من ذلك القائد.

لقد تم نعت الذئب بأبشع الصفات في قصص الأطفال والأفلام. حيث يتم النظر إليه على أنه شرير دموي لا يريد سوى القتل وإلحاق الأذى بالجميع. وبعض الأفلام تعرضه ذاك الشخص الغامض المتعطش للدماء والماكر.

وفي الحقيقة الذئب من الحيوانات آكلة اللحوم مثل غيرها. فهو يمتلك عائلة وأطفال وزوجة مثل الأسد. ويهرول ويوقع بالضحية مثل الضبع والفهد. ويؤكل من قبل الدب مثل الحمار الوحشي.

 

الطعام المفضل لديه

يعتبر حيوان الذئب من آكلات اللحوم , ويفضل اصطياد فريسته ذات الحوافر الكبيرة. بالتالي سيحاول العثور على الأغنام والبهائم أو حتى الخنزير. لكن ببعض الأحيان قد تتقطع به سبل الصيد ليجلس متناولا بعض الثدييات الصغيرة.

فهو لا يستطيع جلب العشاء الفاخر في كل ليلة. حيث أن معدته كبيرة وتتسع لغاية 10 كغم من اللحوم.

 

مناطق عيش الذئب

نعتبر بأن الذئب من أكثر مجموعات الثدييات تواجدا مع أقاربها. ويمكنك العثور على بعض الذئاب في المناطق الباردة التي يصعب على البشر المكوث فيها. فهي تنتشر بأماكن واسعة من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا , بينما قد تجد معلومات مناقضة تشير لوجودها في الهند أيضاً.

وتستطيع أيضا العيش ببعض المناطق التي يسكنها البشر. بالاضافة إلى التكيف في الغابات الكثيفة والجبال والوديان والأراضي الجافة.

 

مشاركة الخبرة

يؤدي حيوان الذئب مهام يومية متعددة مثل عمليات الصيد والطعام والغذاء وتربية الصغار. وحتى الرجوع إلى عائلته. حيث يلجأ إلى الذئاب الأكبر سنا ويستعين بخبراتهم في شتى مهام حياته.
تدير فئة ألفا عمليات التكتيك أثناء الصيد, وتقوي من مهارات الفريق يوما بعد يوم.

بالتالي يشير عالم الأحياء جوردون هابر أن الذئاب تمارس استراتيجيات مختلفة خاصة أثناء الصيد. فهي تعتمد على طبيعة الفريسة وسلوكها قبل الهجوم عليها.

 

صفات الذئاب

يتميز حيوان الذئب بالعديد من الصفات التي تجعل منه كائن بارع في طريقة حياته وإليك البعض منها:

  1. الذكاء والحيلة الواسعة.
  2. استراتيجيات دقيقة أثناء الصيد.
  3. العلاقات الإجتماعية.
  4. الالتزام بصقل المهارات.

تشكل تلك الصفات حياة ذو طابع خاص لها في الغابة. فهي تميل إلى العزلة كثيرا باعتبارها منفردة بذاتها وقراراتها. وقد يبدو ذلك من أبرز صفاتها سواء الذكور أم الإناث. ولكن طبيعتها تلهمها على إيجاد شريك بأقرب وقت. بالتالي تسعى دائما إلى الفوز بمن يقاسمها مهام الحياة.

 

حيوان الذئب الرمادي

نعتبر الذئاب الرمادية من أكبر أنواع الكلاب. حيث يفوق حجمها الضباع ويبلغ طولها من 4.5 إلى 6 أقدام. وارتفاع يصل إلى 81 سم مع وزن يتجاوز 50 كيلوجرام. وسمي حيوان الذئب الرمادي نسبة إلى لونه.

يتركز تواجدها في المناطق الشمالية من العالم. ويقل في الجنوبية. وهذا النوع لا يستهان به على الاطلاق. اذ يتصف بخطورة الأماكن التي يعيش فيها.

 

خصائص حيوان الذئب

حيوان الذئب الرمادي أو Canis lupus. وتعني الكلب باللاتينية, حيث تنحدر من ذئاب الراعي الألماني أو مالاموت. ومع ذلك فقد تتصف بحجمها الكبير والذي يفوق أحجام الكلاب في العالم.

تحتوي الرمادية على معطف سميك يقيها برد الشتاء. وهو مزيج من الرمادي والبني مع ملاحظة الألوان الأخرى مثل درجات الأحمر أو الأسود. وتمتلك آذان قصيرة مع ذيل طويل وهي حيوانات تعيش في الثلوج. على سبيل المثال, لديها أقدام ذات كفوف كبيرة تساعدها على المشي والجري فوق الثلوج.

لديها من العضلات ما يجعلها بالفعل مخيفة. ومع أرجل طويلة وصدور مليئة بالعضلات فإنها قادرة على السير بسرعة 61 كم في الساعة. وأهم ما يميزها هو قطع مسافات كبيرة مع الحفاظ على سرعة قياسية. فهي تعتمد على إرهاق الفريسة من خلال قدرتها على الجري لفترات طويلة.

يحتوي حيوان الذئب الرمادي على فك قوي للغاية محشو بـ42 سن منها الأنياب. بالإضافة إلى قطع وبتر أماكن التنفس سريعا عند الامساك بالفريسة. وتقدر قبضة أفواهها بــ6895 كيلو باسكال.

 

معدل أعمار الذئاب

تتفاوت حياة الذئاب وخاصة البرية منها, وبالرغم من أن متوسط أعمارها هو 8 سنوات. إلا أن البعض منها سيموت قبل ذلك. لكن من الممكن الوصول إلى 13 عام دون أية أمراض. على سبيل المثال , بعض الذئاب تعيش 17 عام. خاصة تلك التي بقيت تحت ترويض البشر.

 

عمليات التكاثر

تقصد الذئاب عمليات التكاثر الواسعة. خاصة إذا مات عدد كبير من القطيع. على سبيل المثال , قد تتزواج أكثر من مرة لتعويض العجز الذي حل بالقطيع.

أما في المعدل الطبيعي فهي تتزواج مرة واحدة في السنة في فصل الربيع. ويبلغ مكوث الجنين ببطن أمه 63 يوم. وعند الولادة ينتج أكثر من 7 صغار ومنها جراء لا تستطيع الرؤية والسمع.

وتحافظ الذئاب على معدل رضاعة طبيعي يصل إلى 10 أسابيع ثم يأتي وقت الفطام. وبعدها تنضم الجراء إلى القطيع.

 

طرق التواصل بين الذئاب

تعتمد الذئاب على طرق عديدة أثناء التواصل فيما بينها. فقد تبدي انزعاجا من بعض الأمور , وبالتالي تتعرض لمجموعة من العواطف التي تصف حالاتها في تلك اللحظة. على سبيل المثال , تركز على التواصل في لغات العيون , كما تحافظ على تعبيرات وجهها مثل الحزن والفرح والغضب.

وعادة ما تستخدم الأنين والعواء وتحديد الرائحة مع قطيعها. حيث تستطيع التمييز بين عائلتها وبين الغرباء من خلال تلك الأماكن. تتصف بالحزن الشديد على زملائها المفقودين. وتبدي بذلك أصوات موحشة. أما في حال تواجد المعاق من عائلتها, فإنها تساعده بجلب الطعام وإعداد حصته مثل حال البقية.

 

5 حقائق صادمة عنها

لقد سيء فهم الذئاب من قبل الانسان. حيث يجدها دائما ما تتصف بالعدوانية والقتل. لكنها تعتبر من أكثر الحيوانات ذكاء في العالم ويمكن تسخيرها في خدمة البشر.

لقد تبين ومن خلال البحوث أن الذئب من أكثر الحيوانات حفاظا على علاقاته الاجتماعية. لذا فهو يسعى باستمرار لبناء شبكة قوية مع محيطه. ويظهر ذلك عند تلاقيها سويا في مناطقها.

 

الحب

تتصف بعلاقاتها العاطفية الفردية. فهي تسعى دائما للبحث عن شريك الحياة وما أن تجده إلا ويبرز منها ترابطا لا ينتهي حتى بعد الموت. فعند التزاوج والانجاب تقضي الذئاب قصة حب قوية. وخاصة عند ترك أطفالها عند الوالدين.

بالتالي تبقى أعضاء المجموعة هي من تتولى رعاية الأبناء بينما ينشغل الآباء في البحث عن الطعام وجلبه للقطيع. قد تصل محبة الزوجين إلى التضحية بنفسهم مقابل بقاء أحدهم على قيد الحياة. خاصة عند الإصابة بحوادث الطبيعة مثل الوقوع عن جبل أو التصدي لهجوم الدببة.

 

الأسرار في طريقة العواء

يحمل عواء حيوان الذئب علامات فارقة ومختلفة. وتستخدم العواء لتحذير القطيع بعدة علامات. وأهمها وجود خطر من حيوانات أخرى وتنبؤات عندما يسوء الطقس. وأيضا بعض القرارات في شن هجوم ما.

يشتهر حيوان الذئب الرمادي بعواء رائع. فهو قادر على اخراج أجمل الأصوات في كافة الظروف.

 

السرعة القياسية

تمارس الهرولة بشكل دائم وبسرعة 8 ميل في حالات البحث والتنقل بين الأماكن. لكنها تذهل الحيوانات في مدى قدرتها على الوصول إلى 60 كم في الساعة. وتضم السرعة القياسية أيضا الحفاظ على أداء مستقر دون الشعور بالتعب.

يعود الفضل في ذلك إلى حوافرها العريضة مع تشكل كتلة كبيرة من العضلات في أرجلها. مما يساعد على ممارسة الجري في الثلوج والأماكن الوعرة.

تتفوق الفهود على حيوان الذئب خلال الجري خاصة وأن الفهد يصل إلى 140 كم عند السفر!. لكن من المعروف أن الذئاب تعشق الماراثون فهي أقوى على التحمل ولساعات طويلة دون الشعور في التعب. والسبب في ذلك هو تعقب أماكن الفريسة في الليل.

بالتالي يساعدها في تلك المهمة حواسها اليقظة. والتي تمكنها من التكيف بمرونة مع الاتجاهات. ناهيك عن امتلاكه أرجل يصل حجم الواحدة يد انسان بالغ.

 

آداب الطعام

يتشابه حيوان الذئب مع الأسد في تناول الأطعمة. حيث أن ذكر الألفا سيتناول أكثر من 9 كغم من ألذ مكونات الفريسة. مخلفا لما وراءه القمامة. يعزى سبب تناولها للأطعمة بنهم كبير نظرا لعدم معرفة موعد الوجبة القادمة.

فهي بدورها تقوى على البقاء مدة تصل لأيام دون تناول أي شيء.

 

مملكة كبيرة

تصل حدود حوض الذئاب إلى مناطق شاسعة جدا. على سبيل المثال , تمتلك عائلة الذئب أراض تمتد إلى 1000 ميل مربع. فقد كانت تنتشر بأوروبا بشكل كبير ولاحظ السكان مدى انتشار العائلة الواحدة في القارة.

لكن ومع انقراضها . فقد حافظت على حدودها في كثير من الممالك النائية حول العالم. ومنها أجزاء واسعة من الاتحاد السوفييتي وأمريكا الشمالية والقطب الشمالي.

 

 

 

المراجع
  1. The Social Wolf.
  2. Gray Wolf Facts.
  3. 8 Incredible Wolf Facts Everyone Should Know.
  4. THE WOLF PERSONALITY.
  5. Wolves article.

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.