خنزير البحر : حوت لا علاقة له بالخنزير

خنزير البحر وبالإنجليزية Porpoise وهي من عائلة الحيتان المسننة وتتشابه بشكل كبير مع الدلافين. حيث يمكن التمييز بين خنزير البحر وبين الدلافين او  الحيتان الاخرى من خلال حجمها الصغير. 

يصل طولها اثنين متر أي ما يتجاوز ستة أقدام ونصف , ولها ايضا خطم حاد بدلا من الأسنان المخروطية. ويكثر تواجده في أمريكا الشمالية البعض يطلق عليه الدولفين  والبعض الآخر يسميه خنزير البحر.

وتسبح هذه الأنواع على شكل ازواج او مجموعات صغيرة على مد الساحل ويمكن للبعض منها الدخول في الأنهار والوانها رماديه أو أسود بينما لونه ابيض من الاسفل من منطقة البطن.

 وأشهر هذه الانواع خنازير الميناء التي تتصف بالخجل مقارنه بالحيتان الاخرى, على سبيل المثال تفضل العيش في أماكن محددة من البحر.

ونادرا ما تقوم وتقفز فوق الماء بالتالي يتركز وجود خنزير البحر في الجزء الشمالي من الأرض, بينما يتم اصطيادها ببعض المناطق الأخرى.

تتصف بلحمها اللذيذ والذي كان ينظر له في العصور الوسطى على أنه طعام الملوك يصعب الحصول عليه.

يعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض وخاصة الفاكويتا وكوكيتو,  وذلك بحسب دراسات تم إجراؤها من قبل منظمة الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. ويصعب الحصول على الفاكويتا , اذ انه لم يتم العثور على سوى 18 وحده بالغة.

يعيش خنزير البحر بالقرب من سواحل شرق وغرب امريكا الجنوبية ويحتوي على درنات حادة للغاية , بالاضافة الى زعنفه ظهريه.

وسمي بهذا الاسم نسبه الى النوع dioptrica. والذي كان يتواجد في جنوب المحيط الهندي والأطلسي والمحيط الهادئ.

 

الفرق بين الدولفين وخنزير البحر

تختلف خنازير البحر عن الدولفين , إذ أن لها ان أنف حاد على عكس خطم الدلافين الممدودة. وعادة ما تكون زعانف الظهر مثلثه الشكل بالاضافه الى ان اجسامها سميكة وممتلئه تساعدهم في الحفاظ على الحراره.

 و يوجد اختلافات ايضا من حيث جمجمه الراس بين خنازير البحر والدولفين فهي مدبدبة على عكس جماجم الدولفين الممتلئة.

هناك ايضا فروقا في الاسنان حيث ان خنازير البحر تملك 60 الى 120 سنه مثلثة الشكل, في حين ان الدولفين يمتلك اسنان مخروطيه الشكل.

تعتبر أقصر من الدلافين حيث أن طولها يصل من خمسه الى سته ونص اقدام, مع وزن من 110 الى 265 رطل ما يعني 120 كيلو جرام. ولكن تمتلك الدلافين وخاصة الدولفين قاروري  طول يصل إلى ثمانية أقدام مع وزن 300 كيلوغرام.

 

 

 

معلومات عن خنزير البحر

يمكن وصف خنزير البحر على أنه من الثدييات التي تعيش في الماء, فهو ينتمي الى رتبه الحيتان. و كلمه حوت يتم اطلاقها على كل كائن بحري يتجاوز حجمه ثلاثه امتار حتى وان كان من اسماك التونه ايضا.

وبشكل عام يمكن أن تنتشر الحيتان في جميع أنحاء المحيطات, سواء من خط الاستواء وحتى الى الجليد القطبي. لكن يصعب الحصول على خنزير البحر سوى في المناطق الغربية من الأرض.

وعلى سبيل المثال , فهو ينشط بشكل كبير في أمريكا الشمالية بالقرب من شواطئ كندا.

تتصف خنازير البحر بصفات الحيتان الاخرى فهي تقوم بإخراج الهواء من الرئتين. ولكن بصورة مصغرة  وترددات صوت منخفضة مقارنة بالحوت الأزرق الذي يزن 200 طن على الأقل.

وبما أن خنازير البحر صغيرة الحجم, فإن نظامها الغذائي غالبًا ما يقتصر على أنواع بسيطة من الكائنات البحرية, مثل الأسماك والقشريات الأخطبوط والحبار.

ولكنها شرهة في تناول الأطعمة, وذلك بحسب دراسة أجراها الاتحاد الوطني للحياة البرية. إذ تفيد بأن هذا النوع من الاسماك يأكل حوالي 10% من مقدار وزنه كل يوم.

يفضل خنزير البحر البقاء في المياه التي لا يتجاوز عمرها 500 قدم اي ما يعادل 152 متر بالتالي يتركز وجوده على شرفة السواحل.

تجدها ببعض الأحيان خالية من الزعانف عند النظر إليها ,  لكنها تمتلك زعانف رماديه وليست سوداء مع بعض درجات اللون الأزرق.

 

خنزير البحر دال

دال أو بالإنجليزية dalli , من أكبر أنواع خنازير البحر وهو الوحيد من عائلته الذي يبدي نشاطاً اجتماعيًا مع البشر. بالتالي تظهر تحركاته جليّة خلال مرور بعض السفن , وعادة ما يركب موجات القوس التي تصدر منها.

يمكن رؤيته من خلال الشواطئ , على الأقل سترى من اثنين الى 20 واحد منها على مد الحافة الشمالية للمحيط الهادئ. بالتالي ينشط تواجد الحبار والأسماك فيها والتي تعتبر غذاءه المفضل في المنطقة.

يتميز خنزير البحر دال ايضًا بغياب البقع البيضاء اللافتة للنظر في جسمه , حيث تم رصده بالقرب من شواطئ اليابان اكثر من مره.

 

المراجع
  1. ^ porpoise mammal.
  2. ^حيوان الحوت.
  3. ^Porpoises: Phocoenidae Physical Characteristics.
  4. ^ Facts About Porpoises By Alina Bradford.
  5. ^ الدولفين.
  6. ^ مخلوقات البحار والمحيطات.

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.