سلحفاة الماء

سلحفاة الماء بالانجليزيه aquatic turtle, وهي إحدى مخلوقات البحر التي تحظى بشعبيه كبيره من بين الحيوانات الاليفه. وأكثرها انتشارًا هو النوع المنزلق ذات الأذنين الحمراء.

بالتالي , فإن أهم ما يميزها عن غيرها هو عمرها الطويل جدا , والذي يمتد إلى عقود إذا ما تم المحافظة عليها ورعايتها.

 تتطلب سلحفاة الماء الاعتناء بها , وذلك لتوفير البيئة والنظام الغذائي المناسبين ,فهي لا تحتاج الى الكثير من العناية بقدر توفير البيئة الآمنة.

إذ تعتبر وعلى اية حال من الحيوانات المؤنسة التي يتمتع البشر في وجودها.

وبالرغم من ذلك , إلا أن السلحفاة بشكل عام ترتبط ببعض الأمراض التي يصعب التخلص منها بالنسبة للأطفال. وذلك من خلال التقارير التي أظهرتها الحكومة الأمريكية عام 1975 عن انتشار عدوى السالمونيلا.

 

سلحفاة الماء والأطفال

لا يمكن اعتبار السلحفاة بأنها صديقة الأطفال على أية حال , وعادة ما تترك على ملابسهم وأيديهم بكتيريا السالمونيلا. على سبيل المثال , البكتيريا تنشط وتنتعش  بسبب قلة الوعي لدى الأطفال بمدى أهمية نظافة الجلد واليدين وغسلها جيدًا بعد قضاء نزهة في الحدائق.

ولهذا السبب يتعين على الآباء إدراك تلك المسألة جيدا من خلال الاهتمام بهذه الحيوانات , وخاصة مع الأطفال في حال أقبلوا على تربيتها في بيوتهم ومياههم.

يمكن أن تصف سلاحف الماء بالفوضوية , فهي تحتاج الى عناية ونظافة بشكل مستمر وخاصة عندما يتعلق الأمر ببيوتها.

إذ تتطلب تغيير المياه بشكل دوري مع وجود وحدة الترشيح لمراقبة جودة المياه المناسبة.

بالتالي فمن المفضل ابقاء سلحفاة الماء في بركة ذات عمق جيد , مع المحافظة على المياه ودرجات الحرارة في جميع الأوقات.

 

صفات سلحفاة الماء

إليك بعض الخصائص والصفات التي تتميز بها سلحفاة الماء:

  • تعتبر من السباحين المهرة في المياه.
  • تتصف بالفوضوية وخاصة عند طرح الفضلات بالمياه خلال تناول الطعام.
  • يكون للذكور مخالب  وذيول اطول من الاناث.
  • تمتلك الإناث قوقعة مسطحة من الأسفل , بينما الذكور قوقعة مقوسة وذلك لتسهيل عملية التزاوج.
  • يصعب التمييز بين الذكور والإناث , وخاصة خلال السنوات الخمس الأولى.

 

العناية بسلحفاة الماء

في حال أقدمت على تربيه سلحفاة الماء  يجب عليك وضعها في مساكن مناسبة لها  فهي تتطلب التعرض الدائم للاشعه فوق البنفسجيه UV ,  مع انتشار الضوء جيدا في بيوتهم , وذلك للحد من اصابتها بامراض العظام الأيضية أو ما يسمى بمتلازمة القشره الرخوة.

 وبالرغم من ذلك فإن فترات تغيير المصباح يجب أن تكون منتظمه مع محافظتها على توفير إضاءة UV B6.  والتأكد من أن الانبعاثات الناتجة من هذا الضوء لن تتعطل بعد فترة وجيزة من الزمن.

 

أنواع سلحفاة الماء

هناك اعداد كبيره من سلاحف المياه التي تختلف في بعض الخصائص والسمات الجوهريه فيما بينها , بالتالي نذكر اشهر هذه الانواع واماكن عيشها.

 

صاحبة الأذنين الحمراء

 تعتبر ذات الاذنين الحمراء من أكثر أنواع السلاحف المائيه شيوعا حيث انها تتسم بالنشاط الاجتماعي العالي بالإضافة الى وفرتها في اماكن متعدده.

يتم دائما الاحتفاظ بها داخل مأوى مناسب ونظيف مع درجات حراره معتدله , و يمكنها ايضا المحافظة على نفس الأداء في البرك الخارجية وخاصة عند نضوجها. ولكن من الأفضل تزويدها ببعض المساحات التي تساعدها على الحركة.

 

سلحفاة الماء Sideneck الأفريقية

تتميز سلحفاة الماء الأفريقية برقاب  طويلة وجميلة حيث انها لا تستطيع  تخبئتها بالكامل في القوقعة كما يختلف أيضا تركيبها وتشريحها عن السلاحف الأخرى.

ولأن مظهرها جميل و مختلف قليلا , يُقبل العديد من الأشخاص على الاهتمام بها ورعايتها الا ان عمليات احتضانها تتطلب تعقيدا عن السلاحف الاخرى.تتطلب سلحفاة الماء الافريقية مزيدا من الاهتمام وتغييرا أسبوعيا  للمياه مع مراقبة نظام الترشيح جيدا.

السلحفاة الشرقية

وتسمى أيضا السلاحف الصندوقية فهي تحتاج الى مساحة كبيرة لكنها تقبل التكيف في سكن مناسب يمكنها العيش في الداخل أو في الهواء والحدائق الواسعة بالتالي فإنها تفضل بيئة رطبة مع وجود بركة مياه ضحلة وانبعاثات UVB.

واما في حال كانت بيئتها جافه أو بارده فإن ذلك يعرضها إلى خطر الإصابة بالأمراض التنفسية .

تتميز سلحفاة الماء الشرقيه بالخجل بل انها مسالمه طوال الوقت فهي تميل الى ابداء التفاعلات اللطيفه والصحية مع علاقتها بالبشر. وأما في حال كان بحوزتك طبق شهي من الطعام فإنها تظهر جانب الإعجاب والترحيب بك.

 

الغربية المرسومة

يمكن اعتبارها على أنها سلحفاة ماء  جيدة وجذابة عند النظر اليها ستجد المزيد من علامات القشرة المفصلة ذات النقوش و الاحرف الجميلة ,  وبالرغم من حجمها الصغير الا انها تحتاج الى خزانات وبرك مياه كبيرة أو على الاقل مساحه خارجيه جيدة.

بالتالي فقد تطلب السلاحف الغربية نظام جيد لترشيح المياه وأضواء التشمس UV لكي يتم المحافظة على حرارة دافئه , على سبيل المثال تتشابه متطلبات اعتناء السلحفاة الغربية مع سلحفاة الأذنين الحمراء.

 

 

المراجع
  1. ^All About Keeping Pet Aquatic Turtles.
  2. ^10 Types of Turtles That Make Great Pets.
  3. ^Aquatic Turtle Care Sheet.

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.