سمك البوري : معلومات مهمة عن هذا الكائن البحري

سمك البوري هو أحد مصادر الغذاء الأساسية في حياة الدول والشعوب. وينتشر بيعه في أجزاء كبيرة وواسعة من أرجاء هذا العالم , يتوفر غالبا في أكثر من ميناء دولي حيث سهل صيده واعادة بيعه في الأسواق.

بعض الشعوب لا تحب تناوله. لكن أعداد كبيرة من ولاية فلوريدا يقومون بتناوله بشكل أساسي. حيث يعتبرونه من الأطعمة اللذيذة. وذلك بسبب تركزه بنسبة كبيرة في شواطئهم.

على سبيل المثال , شهد سمك البوري عمليات صيد واسعة جدا في القرن العشرين ليحل منتج الأسواق ولأعوام طويلة.  ويمكن اعتباره أفضل طعام غذائي في العالم إذا ما تم إعداده وطهيه بشكل جيد.

 

فوائد سمك البوري

لسوء الحظ فإن هذا النوع من الأسماك حظي بسمعة سيئة, ,وذلك باعتباره قمامة البحر مثل سمك الجمبري الأحدب من قبل الصيادين. لكنه لقي شهرة واسعة في العالم وغالبية الشعوب تذوقته ولمرات عديدة خلال حياتهم.

يظهر البوري بكميات كبيرة في الجنوب الشرقي لموانئ الولايات المتحدة . ويتم اصطياده بشبكات الزهر أو المدخنة. لديه سمعه سيئة بسبب احتواءه على نسبة عالية من الزيوت ويمكن ملاحظة ذلك عند أكله.

ولكن ذلك لا يعني أنها سيئة للأكل , لأن بعض البشر يفضلون رائحة البحر السمكية.

 

عملية الطهي

قد تساعد عمليات الطهي بتنظيف هذا النوع من الأسماك. فهو يحتاج إلى طاهي ماهر ليتم التخلص من النكهات القوية في أحشائه. هناك طريقة فريدة من الطهاة الخبراء. حيث يتم تقليبها خلال عملية القلي. ووضع البعض من شرائح الزبدة معها أو تدخينها على خشب صلب.ويطلق على هذه الطريقة اسم بوتارجا.

 

أسماك تشبه سمك البوري

إن أقرب نوع من الأسماك يمكن تشبيهه بالبوري هي المور أو النهاش. ويشبه طعم أملاحها الطحلب. وتعود أسباب الطعم المالح إلى تأثرها بطبيعة البحر والمياه التي تعيش فيها.

على سبيل المثال تمتص البوري نكهات الملح. ويعتبر تجار الأسماك أن أفضل أنواعه تلك التي تعيش في المحيطات بدلا من شواطئ المدن.

 

هجرة الأسماك

يتوفر سمك البوري بكثرة على سطح الماء والشواطئ. وغالبا ما تهاجر من قنوات الأنهار خلال بعض المواسم من السنة. ويسعى الصيادين إلى العثور عليه في مياه السواحل والأنهار العذبة بدلا من صيده في المياه الوحلة أو الأنهار.

تتغذى أسماك البوري على الكائنات الدقيقة ومخلفات النباتات. وهذا يجعل من تناوله أمر في غاية الصعوبة. لذا ينفر البعض منه عند هجرته إلى أماكن موحلة من البحر.

 

أسماك فلوريدا

تشتهر ولاية فلوريدا بتناول هذا النوع من الأسماك. ويعتبر ذلك إحدى عاداتها الموروثة منذ القدم. ويعتبر البوري المخطط والأبيض هما الأكثر شيوعا في المطاعم.

يصطاد البحارة مئات الأسماك من خلال الشباك الكبيرة ويصل طولها إلى 8 أمتار. كما أن لهذه الولاية اسطولا تجاريا كبيرا في عمليات الصيد.

على سبيل المثال , يتم فرز الاف الأسماك شهريا ومن ثم بيعها للمطاعم والمحال التجارية. ويتناول البعض من سكان فلوريدا وجبته على طريقته الخاصة. مثل عمليات الطهي بالبوري المقلي والحصى والفاصولياء.

 

يمكن اعتبار سمك البوري ذات اللون الرمادي من أفضل الأطعمة. نظرا لعودته إلى السواحل النظيفة في الصيف. بالتالي ينشط بيعه بكميات كبيرة خلال المواسم. ويميز البحارة هذا النوع من الأسماك النظيفة عن طريق الشفاه السميكة.

 

 

المراجع

  1. Grey Mullet fish.
  2.  mullet good to eat.

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.