سمك الحبار

سمك الحبار وبالانجليزيه Squid وهو أكثر من 300 نوع ذات أجسام تشبه الأنابيب مستطيلة الشكل ويحتوي على عشر أرجل. بالتالي يشار إلى البعض منها بالذراعين المصنفة.

يمكن العثور على سمك الحبار في  مياه الساحل والمحيطات , إذ يشتهر  بقدرته على السباحة سريعًا.

يتميز سمك الحبار بأجسام مستطيلة وأنبوبه مع رؤوس مدمجة, على سبيل المثال تتكون من مجسات نحيلة في النهايات وأربع صفوف من الماصات المسننة والقرنية.

يدعم جسم الحبار قشرة داخلية تشبه الريشة , وتتكون من المادة القرنية بالإضافة إلى أنها تقع على جانبي الرأس. حيث تشبه عيون هذا الكائن عين الإنسان من ناحية الشكل والوظائف.

 

سمك الحبار

لا تتوفر مصادر ومعلومات كبيره عن تاريخ الحبار, وخاصة عن حياته البيولوجية.  يضع البعض منهم بيضه على الحشائش القريبة من الشواطئ والبعض الآخر يفضل إلقاء البيض في قاع المحيط.

وتتكون هذه الأسماك عبر مراحل يرقات بلانكتون وهي على شكل أعضاء مضيئة تجذب من خلالها الفريسة  و يتواجد في البحر بكميات كبيرة حتى أنه يمثل مصدر  غذاء العديد من الحيوانات الاخرى مثل حوت العنبر والأسماك الكبيرة وحتى البشر.

 

حقائق عنها

يمتلك سمك الحبار مجموعة من الخصائص والحقائق التي يغفل الكثيرون عنها , فهو لا يقل أهميه عن بعض الاسماك الاخرى في البحر وأهم هذه الحقائق:

  • امتلاك البعض منها على خلايا في الجلد , بالتالي تتيح لها اختيار وتغيير الالوان.
  • بعض اسماك الحبار  تمتلك أكثر من عشرة أذرع مع ألسنة أطول.
  • يمتلك الحبار منقار صلب يستخدمه باكل الفرائس.
  • يعيش في المياه العميقة ولديه اعضاء تظهر من خلال الجلد.
  • يتشابه الحبار مع الاخطبوط بامتلاكه ثلاثة قلوب.

 

أنواع الحبار

يعتبر القسم الجنوبي من اصغر انواع سمك الحبار ويطلق عليه اسم Idiosepius notoides يصل طوله إلى 1.6  سنتيمتر فقط. بينما هناك أنواع ضخمة من الحبار مثل العملاق او الحبار الضخم.

يعتبر من اللافقاريات الحية ,ويمكن أن يصل الحبار العملاق الى 13 متر أي ما يعادل 43 قدم. على سبيل المثال فإن بعض الاكتشافات تدل عن وجود ما يزيد عن 20 متر منها.

 

الفرق بين الحبار والأخطبوط

بالرغم من أن كل من الحبار والأخطبوط يعتبرون من اللافقاريات , إلا أن هناك العديد من الفروقات التي يمكن تمييزها عند النظر اليهم.

على سبيل المثال يتخذ الاخطبوط من قاع البحر منزلاً له , وخاصه في الشقوق المظلمه. بينما يميل الحبار الى العيش في المناطق الأكثر اعتدالاً.

غالبًا ما يأكل الأخطبوط القشريات التي تمكث في قاع المحيط , بينما يتغذى الحبار على الجمبري والأسماك الصغيرة في المياه.

يتعمّد الاخطبوط الإطاحة بفريسته من خلال ذراعيه , وذلك بحقن السم وشل حركتها. بينما يستخدم الحبار مخالبه الطويلة للقبض عليها والتهامها على شكل قطع صغيرة.

يملك الاخطبوط عمر قصير أي ما بين سنة الى ثلاث سنوات , بينما يعيش الحبار من تسعة أشهر إلى خمس سنوات , ويتشابه الكائنين في صفة موت الذكر بعد التزاوج.

 

طعام للعديد من الحيوانات

تتواجد اسماك  الحبار بأحجامها المختلفة, وكذلك الأمر بالنسبة لانتشارها فهي تقطن في كل أماكن و قاع البحار والمحيطات ما يؤدي إلى التهامها سريعا وخاصة من الحيوانات المفترسة.

وأهم الحيوانات التي تشكل تهديدا  حقيقيًا لأسماك الحبار  طيور البطريق والفقمة  والشعاب المرجانية من أسماك القرش بالإضافة إلى الحيتان والدلافين والبشر.

بالتالي يسهل  العثور على  هذه الاسماك في البرية وذلك بحسب دراسات الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة فهو لا يهتم كثيرا في العيش على الشواطئ او حتى في أعماق المحيط.

كما أن البعض فقط من أنواع الحبار التي لها القدرة على تجديد ذراعيها في حال تعرضها للافتراس من الكائنات المفترسة بينما البعض الآخر منها يقضي بقية حياته في البحر بأعضاء مبتورة إلى أن يفارق الحياة.

و ليس كل ما يتم فقدانه من الممكن أن يستعيد نموه من جديد , بالتالي ينظر فقط الى المخالب في قدرتها على تلك المهمة.

غذاء الأسماك الكبيرة

يعتبر سمك الحبار من الكائنات المستهدفة لدى خنزير البحر dalli , وذلك بسبب ان هذا الحوت يبدي نشاطا اجتماعيا مع البشر.

على سبيل المثال , يبقى خنزير البحر  بالقرب من مناطق الشواطئ , وخاصة على مد الحافة الشمالية للمحيط الهادئ وهي من أكثر المناطق وفرة بـ أسماك الحبار.

 

المراجع
  1. ^squid cephalopod order.
  2. ^Squid Teuthida.
  3. ^WHAT’S THE DIFFERENCE? OCTOPUS VS. SQUID.
  4. ^ خنزير البحر دالي.

 

 

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *