سمك القاروص : مقارنة بين الأوروبي والأسود

سمك القاروص ويسمى أيضًا بالإنجليزية Serranidae. وتعود هذه الأسماك إلى عائلة  بيسيفورميس.  حيث أن معظمها من الأسماك البحرية بالتالي , يمكن العثور عليها في المناطق الضحلة والاستوائية الدافئة.

 تتكون العائلة من 475 نوع ومعظمها أسماك معروفة وتشتهر بالغذاء والرياضة ويمكن الإشارة إلى بعضها بالإسم hamlet. 

يشبه سمك القاروص الفرخ فهو يتكون من جسم ممدود مع قشور صغيرة وفم كبير. بالإضافه إلى الذيل المستقيمة والمستديرة التي تحتوي أيضا على زعنفة ظهرية ويتكون ايضا من قسم شوكي امامي.

يمكن اعتبار القاروص من آكلات اللحوم حيث تتغذى على الاسماك والرخويات واللافقاريات الاخرى. وتتسم بنشاطها المفرط خلال السباحة, بينما بعضها يتميز ببطء واستقرار كبيرين مثل سمكه الهامور.

وتوجد ايضا بعض الانواع منها في فلوريدا, بالتالي تكون على هيئة خنثى. أي أن الأعضاء التناسلية للذكور والإناث متشابهة بينهما ,وقد ينمو احد الجنسين منهم ويتغير لاحقا الى الآخر.

يتفاوت سمك القاروص من حيث الحجم , فمنها ما هو ببضع سنتيمترات, ومنها ما يصل الى مترين كحد أقصى.ولكنه أوزانها كبيرة وتفوق 225 كيلو غرام ومن انواعها الهامور جالوت ويصل الى 2.7 متر.

 حيث يتراوح وزنه ما بين 370 كيلوغرام الى 400 كيلوغرام ,ويسمى ايضا الهامور العملاق. يتميز بعض سمك القاروص بتغيير نمط اللون الي الوان متعدده.

على سبيل المثال يختلف لون الصغار عن البالغين وتتميز بعض الأنواع التي تعيش في المياه العميقة بلون أكثر احمرارا من تلك التي تعيش بالقرب من الشواطئ.

 

سمك القاروص الأوروبي

القاروص الأوروبي وهو من الأسماك التي تعيش وتقطن في مناطق واسعة من البحر المتوسط وشمال سواحل أفريقيا. يمكن العثور عليه خلال موسم الصيف وذلك  في المياه السطحية ومصبات الأنهار.

 يعتبر هذا النوع واحدا من سته أنواع من عائلة Moronidae والتي تم اكتشافها بالجزر البريطانية إذ كان يشار لها باسم الباص المشترك أو ملك البطاطس. كما تمتلك العديد من الألقاب في أمريكا الشمالية مثل برانزينو الإسم الإيطالي وطبق المأكولات البحرية المشهورة في العالم.

وعادة ما يستغرق سمك القاروص الأوروبي سنوات عديدة الوصول الى مرحلة البلوغ, وهو من الأنواع التي تنمو ببطء.

ومن حيث المظهر فلونه رمادي فضي يميل الى اللون الأزرق من جهة الظهر ويبقى فضي من الجانبين. بينما منطقة البطن لونها ابيض ويتميز بجسم ممدود ومقاييس كبيرة مع شريط سفلي.

 

عائلة Moronidae

تعتبر الأنواع المارونية أكثر شهرة عن غيرها, وتنتشر بكثرة في الدول الاسكندنافية. إذ يتركز وجودها في مصبات الأنهار ومنها القاروص المخطط. وهو طعام أمريكي شهير يكون مقلم باللون الأسود ويصل وزنه الى 14 كيلو جرام.

يمكن اعتبار سمك القاروص الأبيض على أنه من الاسماك النهرية ذات المخططات الداكنة و التي تعيش في شرق الولايات المتحدة. وهو من انواع المحيط الأطلسي حيث يتراوح طوله ليصل الى 38 سنتيمتر ووزن قليل لا يتجاوز كيلو ونصف جرام.

 

سمك القاروص الأسود

 يميل لونه إلى اسود أو بني للفراخ ,وسمي بذلك لكثرة تواجده في البحر الأسود. حيث ينشط وجوده في ولاية ماين وفلوريدا على طول الشاطئ, ويتم العثور عليه دائما مع الموائل المهيكلة.

 يهاجر هذا النوع من الاسماك بعيدًا عن الشاطئ ,خاصة في موسم الخريف. ومن ثم يعود الى الشواطئ والمناطق الساحلية على مشارف الربيع. فهو يبحث عن مياه تساعده في استمرار الحياة ويتم صيده من خلال شباك الجر أو قضبان البكرة الكبيرة.

 يعد قاروص البحر الأسود من الأطعمة المحببة والمخصصة للاستهلاك البشري. حيث يمكن اعتباره خيارات واردة بأساسيات المأكولات البحرية. بالتالي يحافظ على معدل صيد مستدام ومتوازن بشكل يسهل الحصول عليه بموجب اللوائح الأمريكية.

هناك نوعين رئيسيين من سمك القاروص في البحر الأسود, ومنها مخزونات وسط المحيط الأطلسي وجنوب المحيط الأطلسي. كما لا يتعرض مخزون وسط المحيط لعمليات الصيد الجائر وذلك بحسب تقييمات عام 2021.

يستطيع سمك القاروص الأوروبي موالفة لونه مع البيئة التي يعيش فيها وذلك يساعده على صيد الأسماك الصغيرة. كما يمتلك زعنفتين على ظهره وواحدة على جانبي جسمه واثنتين في الأسفل عند بطنه.

بينما لها عيون كبيرة على جانبي جسمها وتظهر البقع الداكنة على اجسامهم وخاصه عندما يكونون صغارا او احداث.

 

مظهر سمك القاروص

عادة ما يملك سمك القاروص لون اسود وصغاره لون بني داكن , كما يتميز لون البطن بنفس لون الجانبين ولكنه بدرجات فاتحة. ويمتلك زعانف داكنة مع البقع وخاصة الزعنفه الظهريه والتي تحتوي على سلسلة من البقع والأشرطة البيضاء تظهر أثناء التزاوج.

 يتغير لون هذا النوع من الأسماك خلال فترات التزاوج على سبيل المثال يميل الذكور اكثر الى اللون الازرق الفاتح مع سنام على رؤوسهم.

تتأثر عملية نمو سمك القاروص ويمكن لهم التكاثر عند بلوغ السنة الأولى والسنة الثالثة من العمر. ولكن معظم أسماك القاروص تبدأ حياتها كإناث صغيرات ثم يتغير جنسها عند النضج لتصبح ذكورا.

تميل اسماك القاروص إلى تبديل جنسها وذلك بسبب ندرة الذكور وخاصة في موسم التفريخ , وغالبا ما تترك فراخها في المناطق الساحلية من يناير وحتى يوليو من كل عام.

وبالتالي يدافع الذكور على مناطقهم بقوة من خلال حجمها الكبير ما يمكن الإناث من إنتاج 500 ألف بيضة خلال موسم التبويض. 

تعيش الاناث حتى سن ثمانيه سنوات بينما يعيش الذكور حتى سن 12 سنة. و يتغذى سمك القاروص الأسود على أي فريسه تتاح له في المياه.

لكنه يميل أكثر إلى كائنات السرطان والروبيان والأسماك الصغيرة أو حتى الديدان أو تناول الكلاب الشوكية والسمك المفلطح وغيره.

 

 

 

المراجع
  1. ^sea bass fish.
  2. ^Black Sea Bass.
  3. ^ European Sea Bass.

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *