سمك القرش : احذر!! من العبث مع هذا الحيوان

سمك القرش وبالإنجليزية Shark, أحد أشهر الاسماك المفترسة من الفصيلة الغضروفية. بالتالي يمكن مقارنته جنبا الى جنب مع اسماك أخرى مثل الراي والزلاجات.

ويختلف سمك القرش مع أنواع الخياشيم الاخرى من الاسماك. إذ تتشابه مع الأسماك العادية من حيث شكل منطقه الشقوق الخيشومية في  جوانب الرأس. بينما يملك جلد قاسي ويكون لونه رمادي وايضا خشن مع مقاييس تشبه الاسنان.

 بالاضافة إلى زعانف مدببة مع خطم , بالتالي تمتد الى الأمام من فوق الفم على شكل هلالى مع أسنان حادة جدا. وهي من الاسماك التي تسبح باستمرار وذلك لعدم وجود مثانة سباحة تمنعها من الغرق في القاع.

تمتد انواع سمك القرش إلى أكثر من 400 نوع حتى هذه اللحظة.بينما يتم تصنيفها بين 14 الى 30 عائله ويشار بجميع الانواع بمدى خطورتها على البشر. ولكن يتم صيدها تجاريا على الرغم من وجود بعض الصيادين والبحارة الذين يقومون بعمليات الصيد الجائر.

لا يتم الاشارة الى اسماك القرش من حيث جمالية الألوان لكنها تقع بين اللون الرمادي إلى اللون الكريمي والبني والأصفر ويمكن مشاهدة الوان مختلفة وغريبة مثل الأردواز او الأزرق بدرجات مختلفة وجميلة.

على سبيل المثال ,عادة ما يكون سمك القرش منقوش ببعض البقع او العصبات او الرخويات أو نتوءات. ويلاحظ البعض اكثر اسماك القرش غرابة حيث تجد رأس المطرقة وهي بالفعل تشبه المطرقة ذات الرأسين. ومن انواعها الأبيض العظيم وسمك القرش الليمون.

 

معلومات عن سمك القرش

يتصف سمك القرش بالوزن والكتلة الكبيره حيث يزن قرش الحوت والقرش المتشمس عده اطنان. وتعتبر من العمالقه غير المؤذيه في البحر فهي تعيش على العوالق التي يتم فرزها عن طريق الخياشيم المعدله.

 بينما يصل قرش الحوت الى 18 متر اي ما يعادل 59 قدم , واسماك القرش المتشمس الى 14 متر ما يعادل 46 قدم وهي في حاله النمو الكامل.

تاكل اسماك القرش الكبيره اسماك القرش الصغيره وايضا الحبار والاخطبوط واللافقاريات. بالإضافة إلى تناولها بعض انواع سمك القمامه.

يتغذى هذا الكائن على معظم الأسماك ويهاجم منها سمك المدارس او حتى الماكريل بينما يستطيع البشر صيد القرش من خلال قضيب وبكرة بحجم كبير ومركب قادر على تحمل مقاومتها عند الصيد.

 

القرش الأبيض

ويعتبر سمك القرش الابيض من اكثر الانواع المفترسة حيث يبلغ طوله ستة امتار اي ما يعادل 20 قدم. إذ يستطيع مهاجمة حيوانات عديدة في البحر مثل الفقمات والدلافين والسلاحف وبعض الأسماك الكبيرة. بالتالي يعتبر خطر كبير على البشر وخاصة الغواصين منهم.

 لديه القدرة على العيش في المياه الباردة, ومن الممكن العثور عليه في أراضي جرين لاند. على سبيل المثال قد يستمر سمك القرش الأبيض  في البحث عن جثث الحيتان في حال لم يجد كائنات على سطح الماء.

 

صفات عن عائلة القرش

تمتلك عائلة أسماك القرش نفوذ كبير في البحر , وهناك أنواع كثيرة لا تستطيع الصمود في وجهها ومقاومتها.بينما لديها بعض الصفات التي تجعل منها خصم قوي ضد الأسماك الأخرى.

 

نظر قوي

تشير العديد من الدراسات والأبحاث عن أن سمك القرش يمتلك رؤية حادة تمكنه من التقاط أكثر الحركات دقة وتفصيلا في المحيط الذي يعيش فيه.

كما يحلو له النظر ومتابعة الفريسة في ظروف الإضاءة المنخفضة والتي غالبا ما تكون في أعماق المحيط. وفي حال رأيت اجسام كبيرة تحوم في زوايا البحر المظلمة أو على مسافات بعيدة فتأكد انك في انتظار القرش وحتما ستواجهه.

 

يثيرها الفضول والدهشة

بينما المتعارف عليه بأن سمك القرش لا يرحم في المحيطات , ولكنه يعتبر ايضا من اكثر الكائنات فضولا. حيث يضع جل تركيزه في استكشاف الاماكن والتفاعل مع الكائنات الأخرى بدلا من ممارسه عمليات الصيد والافتراس.

وتشير احدى الدراسات بان سمك القرش يهتم بكل من البشر والحيوانات الأخرى. فهو عاده ما يقترب من البشر وعلى راسهم الغواصين او السباحين فقط لمجرد فكرة التحقق والتخلص من الفضول. ما يعني انها ليست متواجده بداعي القتل دائما.

 وقد تم تداول بعض المعلومات القديمة حول أسماك القرش بأنها تلتف حول الأماكن عند شم رائحه الدماء ولكنها ايضا لغرض التفاعل مع الكائنات الحيه. حيث من الممكن الدفاع عن أراضي بعض العائلات الاخرى من الأسماك عند نشوب الخطر.

 

أسماك القرش انفرادية

تقوم اسماك القرش في عمليات الصيد بشكل انفرادي, مما يعني انها تقضي اوقات فراغ كبيره في المياه ولوحدها. على سبيل المثال, فإن غالبية عائلات القرش تعيش بمفردها وقلما يجتمعون على اللقاء في المياه. 

كما لا تمتلك هذه الاسماك عادات مثل الدلافين او حتى الاسود البريه مثل الهجره ومغادرة الأماكن. فليس من شأنها ممارسة تلك الطقوس.

فهي تشتهر بالجولات الانفراديه من خلال الحركه بسرعه ودقه متناهيه بطريقة لا يستطيع الكثير من الكائنات الحيه الإفلات منها. ولدى الغواصين دلائل على بعض الحوادث التي حصلت معهم في مواجهه اسماك القرش حيث ان الكثير منهم اودى بحياته وللأسف!.

 

 

المراجع
  1. ^shark fish.
  2. ^7 Shark Personality Traits (Top Characteristics).

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.