سمك الماكريل (إسقمري)

سمك الماكريل أو الأسقمري ,  وهو واحد من الاسماك السريعة ذات الحركة الرياضية في البحار. يتشكل في المناطق المعتدلة والاستوائية من العالم ويعتبر من احد فروع أسماك التونة. حيث يطلق عليه الاسم Scombridae Perciformes.

ويصح لنا تسميتها بـ الماكريل الدائرية, فهي على شكل طوربيد. ويتم وصفها على أنها صاحبة الزعانف الصغيرة , بالتالي تمتلك ذيل رفيع ومتشعب. إذ يعتبر سمك الماكريل آكل للّحوم ,غذاءه مجموعة من العوالق والقشريات والرخويات و بيض السمك الصغيرة.

 

يسبح سمك الماكريل بنشاط فوق المعتاد خاصة في الأشهر التي تتصف بالدفء. ويمكن ان يصل الى عمق مئة قدم خلال فصل الشتاء.  وغالبا ما يفرخ بيضه على مشارف الربيع واوائل الصيف بالقرب من السواحل ومناطق الشاطئ.

يتسم بيضها بالحجم الصغير للغاية حيث يبلغ متوسط قطر البيضة الواحدة واحد مليمتر أي ما يعادل 4% بوصة وتسهل عملية صيد هذا النوع من الأسماك حيث يتم استخدام الشباك بدلا من الصنارة.

 

معلومات عن سمك الماكريل

يتركز وجود  سمك الماكريل في المحيط الأطلسي. إذ يعتبر واحدا من المصادر الغذائية والاقتصادية المهمة. ويبلغ طول الواحدة منها 30 سنتيمتر أي ما يعادل 12 بوصة.

على سبيل المثال, يتصف لونه ببعض الجمالية يكسوه الازرق والاخضر أعلاه وبعض درجات الفضي ويحتل اللون الابيض مساحة كبيرة من الأسفل. بالإضافة إلى بعض الخطوط العمودية المموجة والداكنه من منطقة الجوانب العلوية.

هناك بعض الصفات التي تميز سمك الماكريل الذي يعيش في المحيط الهادئ. حيث يميل لونه إلى الخضرة الفاتحة بالإضافة إلى خطوط عمودية مع مثانه هوائيه وتتشابه مع الماكريل المعروف في كل مكان.

يتم اصطياد الماكريل في المحيط الهادئ وبأعداد كبيرة بالقرب من سواحل كاليفورنيا. بالتالي يتم توزيعه على نطاق واسع وفي مساحه كبيره تتجاوز سواحل الشمال و جنوب المحيط الاطلسي.

 

أنواعها

من اشهر انواع سمك الماكريل هو Scomberomorus. حيث يعتبر من الأسماك  المنتشرة في جميع مياه العالم. ومن أبرز صفاته المقاييس الصغيرة والأفواه الكبيرة مع أسنان متعددة. كما يمتلك ثلاث عارضات بجانب قاعدة الذيل.

على سبيل المثال يعتبر الماكريل الإسباني واحدة منها, إذ يعيش بين المحيطين الهندي والهادئ. بالتالي فإن وزنها يصل الى 45 كيلو غرام أي ما يعادل 100 رطل.

 بينما يحتل الإسقمري الملك شهرة اقل ويعيش في غرب المحيط الأطلسي. ويبلغ طوله حوالي 170 سنتيمتر بينما يزن 36 كيلو جرام وهو وزن أقل من الاسباني.

وأما بالنسبة للنوع الثالث سمك الماكريل وهي السمكة الملونة والمرقطة. إذ يبلغ طولها 120 سنتيمتر , وتتصف بلحمها اللذيذ للغاية حيث يتم صيد أعداد كبيرة منها في المحيط الأطلسي وخليج المكسيك.

 

سمك الماكريل المرقط

الماكريل المرقط و بالانجليزيه Spotty. وهو متوفر بكثرة لعمليات الصيد البري, حيث أن الكثير منها ينتقل إلى مصبات الأنهار. وتتواجد بكثرة في المياه الاسترالية باستثناء بعض السواحل الجنوبية منها.

 تعتبر واحدة من الأسماك المتاحة على مدار السنة , وعادة ما يبلغ وزنها من واحد ونصف كيلو جرام الى 4 كيلو جرام. وطولها من 50 سنتيمتر إلى 80 سنتمتر إلا أنها يمكن أن تتجاوز ذلك الحجم حيث يصل طولها الى 1 متر.

 

الماكريل الاسبانية

تصلح في الاستيراد البري وغالبا ما يتم العثور عليها في المياه المفتوحة أو بالقرب من شعاب المرجان. فهي تتواجد بكثرة في الجزر المحيطة من استراليا , وتحظى بسمعة جيدة على مستوى تجاري كما أنها الأكثر شهرة في أستراليا.

 تتشابه مع الماكريل الرمادي خاصة عند ولادتها, حيث تتشارك معه في القضبان العمودية الداكنة التي تحيط في كلا الجانبين.

يعتبر الماكريل الإسباني متاح على مدار العام , وينشط تواجده أكثر من شهر سبتمبر وحتى أكتوبر من كل عام. ويعتبر من أكبر أنواع سمك الماكريل وغالبًا ما يصل وزنه إلى 15 كيلو غرام بطول من نصف متر الى متر وربع وفي بعض الاحيان يصل الى مترين.

 

مدرسة الماكريل

تسمى  مدرسة الماكريل او School Mackerels وتعيش في المياه المفتوحه. ويمكن العثور عليها في مصبات الأنهار والخلجان وسطح الشواطئ , إذ تتركز في النصف الشمالي من أستراليا على وجه التحديد منطقة نيوكاسل.

 يتم الاعتماد على صيدها  بشكل أساسي في إقليم كوينزلاند وحتى في الإقليم الشمالي , ويتشابه هذا النوع من سمك الماكريل مع الاسبانيه.

ولكن يتميز بوجود بقع رمادية كبيرة على النصف الخلفي فقط من الجسم , وغالبًا ما تتلاشى هذه النقاط عند اتمام عملية الصيد. وتختلف عن الماكريل المرقط في احتواء المرقطة على بقع أصغر مقارنة بالحجم.

وتتميز الماكريل المدرسية بسعرها المتوسط إذا ما قارناها في الأنواع الأخرى من نفس العائلة.

كما يتراوح وزنها بين واحد  ونصف كيلو جرام الى اربعه ونصف كيلو جرام. بالإضافة إلى طولها والذي يصل إلى متر بالتالي من الممكن أن تنمو  ضعفي هذا الحجم.

 

سمك الماكريل الرمادي

سمك الماكريل الرمادي و بالانجليزية Scomberomorus semifasciatus.  وينتشر هذا النوع في المناطق الاستوائيه وشبه الاستوائيه حيث يبحث عن دفء المياه والظروف المهيئة لكي ينموا فيها.

 وتستحوذ شواطئ استراليا على كميات كبيرة من سمك الماكريل الرمادي. وبالتالي يوجد مخزون شمالي ومخزون جنوبي, إذ يصل الماكريل الرمادي مرحلة النضج في عمر عامين , إلا أنه من الممكن أن يعيش حتى 12 عام.

ويصل طوله الى 120 سنتيمتر. ويمكن اعتباره من الحيوانات آكلة اللحوم لأنه يتغذى وبشكل أساسي على أسماك الطعم السطحية والصغيرة منها.

 

ماكريل أزرق

لدى الماكريل الازرق رائحة قوية وجلد رقيق للغاية يصلح للأكل مع قشور موجودة عليه. بالتالي يتعدد تحضير الوجبات في السمك الأزرق. وتختلف أهالي الشواطئ في طريقة إعداده. حيث أن الغالبية منهم يعتبره من أفضل أسماك الشواء وخاصة في جنوب المحيط الهادئ.

يتراوح حجمه ليصل إلى 65 سنتيمتر واحد ونصف كيلو غرام  بالتالي فإن غالبية الأحجام التي يتم العثور عليها هي  ما بين 20 الى 35 سنتيمتر وحتى بوزن قليل لا يتجاوز الكيلو جرام الواحد.

 يعيش سمك الماكريل الأزرق سبع سنوات ويقدر متوسط عمر من سنه الى ثلاث سنوات. ويمكن اعتباره أحد اسماك السطح التي تعيش وينشط تواجدها في المناطق الدافئة والمعتدلة. إلا أنه من الممكن العثور عليها في اعماق تصل الى 200 متر.

 يشبه هذا النوع من الأسماك الماكريل المدرسة في خصائص كثيرة , وأهمها الحجم كما أنه يتغذى خلال فترات النهار و في المياه الدافئه.

 

 

المراجع
  1. ^mackerel fish.
  2. ^Spotted Mackerel.
  3. ^Spanish Mackerel.
  4. ^ School Mackerel.
  5. ^ Gray mackerel – east coast monitoring.
  6. ^ Blue mackerel.

 

 

 

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *