سمك الهامور

سمك الهامور وهو نوع من الأسماك كبيرة الفم وثقيلة الوزن والتي تقع في رتبة Serranidae, حيث تنتشر في العديد من المناطق الدافئة من البحر وغالبا ما يكون لونها هو الاخضر او البني و تتصف بالجرأة مقارنة الاسماك الاخرى المنقوشة.

يعتبر النوع Nassau grouper Epinephelus striatus  واحد منهم ,وهو يتميز بتقلبات الألوان التي يحصل عليها في العديد من الحالات مثل الهامور الاسود او الاصفر بينما يتصف بعضها بالحمرة وخاصة الأحداث التي تعيش بالقرب من الشاطئ.

يطلق عليها الفرسان وهم عبارة عن خنثى بدائيين ما يعني أن هذا النوع يولد او  يفرخ إلى اناث ثم بعد ذلك يتحول الى ذكور.  وتعتبر أيضًا أنها من أسماك الغذاء الأساسية بالنسبة للبشر ويتوفر لها العديد من  الأدوات خلال عملية الصيد.

 ويشار الى البعض من سمك الهامور على أنها كائنات سامة تنتج مواد دينو فلاجيلات وهذه المواد تتراكم في لحمه وتسبب السيجواتيرا أو تسمم مميت يصيب البشر عند تناوله. بالتالي تتطلب عملية صيد هذا النوع من الأسماك  ذوي خبرة من البحارة والصيادين المختصين.

يمكن الاشارة الى الهامور جالوت من أشهر وأكبر انواعها.  حيث يصل طوله الى مترين ونصف بينما وزنه حوالي 455 كيلو جرام.

و يتميز سمك الهامور في بعض الصفات التي تجعل منه سمك في غايه القوه وأولها البنيه القويه والافواه الضخمة التي تسمح له بامتصاص الفريسة حتى من مسافات بعيدة إلى أن يتم ابتلاعها.

 بالاضافة الى ان لحومها محببه لدى البشر بالتالي فإن عمليات الصيد الجائر تعيق من وجود هذا النوع بكثرة.حيث ان الكثير من البلدان اتجهت جاهدة وسعيا منها في الحفاظ على هذه السمكة المدهشة.

 

معنى الهامور اصطلاحا

يشار إلى الهمر في اللغة العربية بالصب , ومعناه همر همرا , أو يصب صبا وهمر ما في الضرع . يقال عن الرجل الفلاني همّار أو مهمار ومهمر.

أي مهذار ينهمر بالكلام. كما يشار إليها في تاج العروس همره ومعناها الماء والمطر أو ما نحوها. وبالتالي تصح بالكسر وبالضم مع فوارق المعنى في البلاغة.

 

معلومات عن سمك الهامور

وينتمي سمك الهامور الى فصيلة Serranidae. ولكن ذلك لا يعني  أن كل سمكة هامور لها مقدار الحجم ذاته مثل الهامور العملاق جالوت. حيث انه يصل الى اكثر من 8 أقدام ووزنه يفوق 800 رطل. والطعام المفضل لديه هو  ثعبان الموراي.

 ويعد ثعبان الموراي من الحيوانات القليلة التي تتغذى على سمكة الاسد الحمراء وهي سامة وغازية وهذا ما يدعو التحقق من لحم الهامور قبل اصطياده وتناوله.

ينتمي سمك الهامور إلى كلمة  مشتقة من Serranidae. وهي تعني منشار بالرغم من أن هذا السمك لا علاقة له بأسماك القرش او أسماك المنشار عامة.  على سبيل المثال يتكون ويقسم الهامور الى خمس قبائل.

 وهي تتكون من 32 جنس و159 نوع وهناك دراسات من علماء الأحياء تشير بأن الأنواع الموجودة في البحار قد تتجاوز 234 نوع.

 

ويتكون سمك الهامور من خصائص متنوعة تجعلها فريدة. فهي لديها اجسام قويه وأفواه ضخمة وأيضا عيون عاليه على الرأس وعريضه. بالاضافه ان لديها اشواك على أغطية الخياشيم مع أنماط وألوان مذهلة عند ملاحظتها.

 

من أكبر أنواع الهامور هو جالوت ويطلق عليه بالإنجليزية itajara. بالتالي يمكن العثور عليه في البحر الكاريبي وخليج المكسيك أيضا على شواطئ البرازيل. بالإضافة الى وجود العديد منها في شواطئ غرب أفريقيا, وهو من الكائنات المهددة بالانقراض على عكس أسماك التونة.

وهناك من بعض أنواعه الهامور المكنسه حيث حصل على اسمه من شكل ذيله الأقرب إلى المكنسة بالفعل.

يمتلك لونين , فهو يميل اما الى الرمادي او الى الاخضر مع البقع البنية والداكنة الى الرمادي. بالاضافة الى حدود بيضاء على جسده.

 

يمكن الحصول على المكنسة قبالة سواحل كاليفورنيا الى أمريكا الوسطى وجزر غالاباغوس  وبيرو.

 

سمك الهامور جالوت

لقي سمك الهامور جالوت  شهرة واسعة وذلك بسبب طعمه الغني والمحبب لدى غالبية البشر و يعتبر من أكبر أنواع الهامور في المحيط الأطلسي حيث يصل وزنه إلى 362 كيلوغرام.

 لكن ما يعيب هذا النوع من الهامور هو سلوك الصيد الجائر , والذي ادى الى قلة كبيرة منه في المياه. على سبيل المثال لقد تم إدراجه على قائمة الأسماك المهددة بالانقراض.

وعلى غير العادة فانه يسهل العثور على الهامور جالوت في المياه الاستوائية أو الضحلة من الشعب المرجانية أو الاصطناعية. ويوفر خليج المكسيك و فلوريدا في الولايات المتحدة وجزر البهاما بيئة ملائمة مع تكونه في هذه المناطق.

إلا أنه ومن الممكن العثور عليه مقابل سواحل نيو إنجلاند في شرق المحيط الأطلسي. كما يمكن ايضا الحصول عليه بالقرب من سواحل افريقيا من الكونغو الى السنغال.

 

على سبيل المثال من الممكن أيضًا اصطياد الجالوت في قاع البحار ذات التربة الطينية ويمكن لصيادين الجمبري القيام بتلك المهمة. 

يعتبر سمك الهامور على أنه أحد الحيوانات المفترسة أو آكلة اللحوم, بالتالي فهي تتغذى على مجموعة كبيرة من الأسماك حتى أنها تقوى على قتل أسماك القرش الصغيرة والسلاحف البحرية وبعض القشريات والرخويات.

تستخدم بذلك اسلوب السحب او الشفط بجذب الفريسه بالقرب من فمها , وفي غالب الاحيان تنجح عملية الابتلاع. وهي لا تشكل خطر على البشر اثناء السباحه ولكن يؤخذ بعين الاعتبار وخاصة من الغواصين بالتعامل مع العينات الكبيرة منها بحذر وخاصة عند تسليمها الطعم.

 

 

المراجع
  1. ^ grouper fish.
  2. ^ Grouper Epinephelinae.
  3. ^ Atlantic Goliath Grouper.
  4. ^ Giant grouper.
  5. ^ معنى هامور في معاجم اللغة العربية قاموس عربي عربي.

 

 

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *