صفات الأسد 💡

صفات الأسد هي مؤشرات تميزه عن سائر الحيوانات في الطبيعة. ولا ننكر بأن لقب ملك الغابة انطبق عليه في جميع الوثائق والمراجع العربية والأجنبية. على بالرغم من منافسة بعض الحيوانات الأخرى له من حيث العضلات وقوة الأسنان والحجم.

إلا أنها لا تحقق المقاييس التي تتوفر في صفات الأسد. تحدث المنافسة وتختلف الآراء في الملك الحقيقي للغابة , وإن صح التعبير يقول البعض بأن النمر هو لها في حمل هذا اللقب. وتتصاعد المناوشات بين البشر حول هذه الفكرة.

تبقى المراجع والوثائق ومستندات الفيديو خير دليل للبعض. ولا بد من وجود الأقطاب المتنافرة فهي مجرد حوارات تقوم على احترام الآراء بين الآخرين والأسد هو أسد والنمر كذلك.

نعتبر الأسود بأنها أعلى سلالة من عالم القطط. والحفاظ على وجودها هو غاية لمراكز الأبحاث ومنظمات حماية الحيوان. ونرى كمية التراجع في فصيلتها تقتصر على مناطق محددة من العالم.

وبالرغم من ذلك , فقد انحصر وجودها على بعض أجزاء من أفريقيا فقط.

 

حقائق صفات الأسد

يتم وصف الأسد على أنه قط كبير قوي البنية وتعود أصوله إلى عائلة Panthera leo التي تأتي في المرتبة الثانية بعد النمر. بالتالي يعتبر الأسد من أشهر الحيوانات البرية في العالم.

احدى صفات الأسد أن نشاطه في الغابة يكثر ليلاً بحثا عن الماء والفريسة. وهناك بعض الحقائق القديمة أن هذا الحيوان كان منتشرا بكثرة في أوروبا وآسيا.

تم الحفاظ على سلالة الأسد من قبل محمية جير الوطنية التي تقع في الهند. بينما يخضع هناك أكثر من 650 أسد اسيويا لحماية صارمة خوفا من التهديد بالانقراض.

يمكننا اعتبار أن الأسد قطة كبيرة ذات عضلات قوية وجسم وأرجل كبيرين. ويمتلك ما يجعله مهيبا وقوي في الغابة. يتنوع ويتغير الأسد وفقا لعائلته التي جاء منها. ويميل لونه إلى الصفرة أو مصقول أو بني غامق أو رمادي.

بالتالي يحتوي على ذيل عادة ما يكون غامق اللون. يساعده على أداء عمليات الصيد ببراعة وخاصة في السرعات العالية.

 

صفات الأسد

قبل الحديث عن أهم التفاصيل , سنلقي الضوء على صفات الأسد التي يختلف بها عن جميع أنواع القطط الكبيرة تتمثل بــ:

  • الذكور تمتلك عرف مميز من منطقة الرأس.
  • يزن ذكر الأسد 249 كيلو بينما الإناث 180 كيلو جرام.
  • يصل طول الذكر إلى 10 أقدام , بينما الإناث أقل من 9 أقدام.
  • يبلغ الارتفاع عن السطح قرابة 4 أقدام!.

وبالرغم من ذلك , نعتبر بأن عائلة الأسد من أكثر الحيوانات التزاما بمراسم الاجتماعية. ونقصد هنا التفاوت في الطبقات والقيم والحق في الأقدمية وترتيب الأولويات. على سبيل المثال. يعطى الاحترام والتقدير والفخر لأكثر من 15 أسد في العائلة.

يفارق ذكر الأسد أبناءه بعد أربع سنوات بينما تحتفظ الأنثى بهم وتقضي حياتها كاملة معهم. تسمى العائلة كبرياء ولكل كبرياء منهم أسد أو اثنين بالغين.

 

صفات كل كبرياء

يمنح الكبرياء المسؤولية للذكور عادة , فهي تحافظ على الأمن القومي للجميع. لكن تقع مسؤوليات الصيد على عاتق الإناث منهم وتسمى مناطق إقامتهم بالفخر. والتي تتجاوز 100 ميل مربع.

بالتالي هي بمثابة حدود المملكة أو الكبرياء الخاص بهم يدافعون عنها بكل قوة . وعند حلول الليل تتولى الإناث أيضا مسؤولية رعاية الأشبال والذكور.

يتم تفسير أولويات الطعام بالنسبة لهم على أنها صفات حقيقية للقادة والملوك. فالذكور تتناول الطعام أولا. بينما الإناث ثانيا ثم الأشبال. وذلك تسلسل هرمي في الكبرياء.

 

طبيعة الذكور

لكل فخر ذكور تسيطر عليه , وتفرض نفوذها على حرم الأسود. تقضي الذكور عادة أيام طويلة بعيدا عن اشبالها واناثها وهذه احدى صفات الأسد الغامضة. بالتالي عند دخولها منطقة فخر أخرى فإنها تحاول قتل الذكور الأشبال خشية المنافسة على عرش المملكة.

تلعب الأسود دور رئيسي في فقدان ذكورها. ويتم ذلك عند قتل الأشبال, وهي المرحلة التي يفعلها الذكر في فخر ليس له. حيث يرد الإناث لمنطقته أو يستحوذ على وجودهن ليقمن بخدمة العائلة.

من أهم صفات الأسد هي عدم الترحيب في الأب الكبير الذي قام بتشكيل العائلة. فهو يعتبر عدو للعائلة ببعض الأوقات ولأسباب غير واضحة. ربما يشير ذلك إلى شدة ارتباط الأنثى بــ أشبالها بطريقة تبعدهم عن آبائهم.

صورة من ناشيونال جيوغرافيك تشير إلى نفور الذكر وعدم منحه الثقة للأنثى.

يعود سبب النفور إلى ظهور ملامح الريبة والشك في اللبؤة. فهي تخشى على صغارها من أن يتم معاملتهم بقسوة. وهذا حال الأب عند عودته إليهم حيث يشير الباحثين إلى مدى قسوة بعض الذكور من الأسود بحق أبنائهم.

 

الإناث ودورهن في التربية

تقضي الإناث دور حيويا في تربية الفخر. حيث يتكون كل فخر من عدة أشبال منهم الإناث والذكور أيضا. تقع على عاتق اللبؤة كامل المسؤولية في إطعام أبنائها. وفي حال وجدت صعوبة في ذلك قد تتطرق إلى حرمان نفسها من الطعام خوفا على أشبالها.

ينتظر الأسد الذكر نصيبه من الطعام عن طريق اللبوة في الفخر. ويوكلها بإحدى مهام الصيد. وفي حال وجدت صعوبة في الحصول على فريسة يساندها ويقف إلى جانبها. وغالبا ما يتواجد الذكر عند الفخر في حال هجوم مباغت من ذكور أخرى من فخر آخر.

 

 

 

الفرق بين الانسان والحيوان

الأسد حيوان مفترس خلق ليلتهم الآخرين في الغابة. ولأن هذا المستنقع الكبير هو من سنن الكون في التفاوت واختلاف القوى الجسدية , فقد كانت صفات الأسد إحدى المعادلات التي تتفق مع آلية السطو وفرض النفوذ في الغابة.

تعيش الأسود حياتها بأعمار قصيرة أقصر من عمر الإنسان. لكن يطيب لها كل ما تشتهي على عكس الإنسان الذي لا يجد قوت يومه ببعض الأحيان. وقد تختلف المعادلة بين البشر والحيوانات بقدر العقول التي منحها الله لنا في الأرض.

إلا أن تلك العقول كانت سبيل في بقاء الإنسان بعيدا عن الغابة ومشاهدتها من بعيد بغرض التحري والأبحاث العلمية. ورسم الحدود وخط الطرق وتأسيس الصناعة التي كانت بدورها أحدث الأسلحة وأقوى من أقوى فك حيوان للمضي قدما والسير في ينبوع الحياة.

 

الفخر

تدل كلمة الفخر على اصطلاح الاعتزاز الذي نستخدمه في لغتنا العربية. وإنما هي أيضا تعبر عن منطقة حدود المملكة الخاصة بالأسود, وقد يختلط على البعض عدة مفاهيم ومنها:

  • الكبرياء.
  • الفخر.

كلاهما اصطلاحات للتعبير عن صفات الأسد وحياته. على سبيل المثال, وبحسب المصادر المرفقة. فإن الكبرياء هو مصطلح يشير لعائلة الأسود المكونة من ذكور وإناث وأشبال. أما الفخر هو في الحقيقة مرتع الأسد الذي يسكنه.

تستدل اللبؤة عن أماكن الذكور عندما يصدر الذكر الزئير في الفخر, مشكلاً بذلك أصوات عجيبة وجميلة تنجذب إليها الإناث. وعند سماعها لتلك الأصوات تستدل على أماكنهم ويحدث التزاوج. كما أن لدى الأسود طريقة أخرى للإعلان عن أراضيها.

على سبيل المثال , قد تتبول وتتغوط بالقرب من الأشجار وعند الأعشاب لتترك رائحتها وآثارها في المنطقة تفيد بمدى وجودها. ولدى الإناث طريقتهم في تتبع حركات الذكور. أما في حال تواجد كبرياء واحد فقط تبدأ الذكور مصدرة صوت الزئير لإعلان البدء في الصيد.

تفضل الأسود البدء بعمليات الصيد عند حلول المساء. وهو التوقيت المفضل بالنسبة لهم. بالتالي يمكن اعتباره مخلوق يحب الليل أكثر من النهار. حيث يستغل فترات الراحة في الصباح الباكر وفي لحظات الظهيرة. وذلك بسبب نومه الذي يفوق ثلاث عشرة ساعة من اليوم.

 

 

كبرياء الأسد

هي احدى صفات الأسد تتمثل بالاصطلاحات الفريدة التي تميز هذه السلالة عن غيرها. والمقصود بالكبرياء هو العائلة أو الجناح الخاص بهذه الفصيلة. بينما يطلق على الفخر حرم الكبرياء , ما يعني المسافة المربعة التي تتولى الأسود رعايتها والحفاظ عليها.

يمنح الكبرياء المسؤولية للذكور عادة , فهي تحافظ على الأمن القومي للجميع. لكن تقع مسؤوليات الصيد على عاتق الإناث منهم وتسمى حدود منطقتهم بالفخر. والتي تتجاوز 100 ميل مربع في الغابة.

بالتالي هي بمثابة حدود المملكة أو الكبرياء الخاص بهم حيث يدافعون عنها بكل قوة في صد أي عنوان قد يعترضهم من الضباع أو حتى النمور ,والفهود Leopard. وعند حلول الليل تتولى الإناث أيضا مسؤولية رعاية الأشبال والذكور.

يتم تفسير أولويات الطعام بالنسبة لهم على أنها صفات حقيقية للقادة والملوك من البشر. ويدل ذلك على اقتباس الانسان عناصر السلوك في حياته.  على سبيل المثال , الذكور تتناول الطعام أولا. بينما يليها الإناث ثم الأشبال. وذلك تسلسل هرمي لكل كبرياء في الغابة.

 

 

صفات الأسد الأفريقي

نعتبر بحوث الإنسان المعاصر خير دليل على اكتشاف الأسد الأفريقي. والذي تم في القرن الحادي والعشرين وقد كان ذلك جليا عند ظهور منظمات حماية الحياة البرية. إلا أن ذلك دل على تناقص أعداد الأسود الافريقية في خمسينيات القرن العشرين لتصل إلى أقل من 21000 حيوان في القارة.

تشير احدى الدراسات إلى أن أهم صفات الأسد الأفريقي هي القوة الكاسحة مقارنة بالأسود والقطط البرية الأخرى. ومن هنا تم الإشارة إليه على أنه ملك الغابة. بالتالي لم يقتصر تواجده إلا على أماكن محدودة من القارة ويصعب البحث عنه من قبل المنظمات.

 

أماكن عيشه

تنشط الأسود الأفريقية في مناطق سافانا وبعض الأراضي العشبية. وتجد ذروة حياتها فهي بيئة خصبة لعمليات التخفي والصيد والمناورة. وتتم عمليات البحث عبر دوريات وجولات على مناطق تصل مساحتها إلى 100 ميل مربع.

غالبا ما تقوم الإناث الكبيرات بعمليات الصيد وذلك بسبب المهارة العالية في قتل الفريسة. كما أن المطاردة تحدث إما بشكل متفرق أو جماعي أو الاثنين معا.

 مخلوق ليلي يفضل الحركة في فترات متأخرة من الليل.

من احدى صفات الأسد هو أنه مخلوق يفضل الحركة في فترات الليل (مخلوق ليلي). بالتالي فإن أساسيات التنقل في حركته تتمثل في البحث عن الماء أولاً ثم العثور على فريسة. وبعدها يقضي بقية يومه لساعات الفجر ثم يغط في نوم عميق.

 

 

الولادة والتكاثر

قد تصل فضلات الولادة إلى 6 أشبال ببعض الأحيان. لكن في الغالب تلد اللبؤة من 2 إلى أربع أشبال. ويزن كل شبل 2 كيلو جرام عند الولادة. أضف إلى ذلك أن كل إناث الفخر يلدن في نفس الوقت لأن عمليات التزاوج تحدث في فترة محددة من السنة.

تقوم الأنثى بإرضاع أبنائها لمدة عامين , بينما تتكرس دور الذكر في حماية حرم الفخر وتوفير أقصى درجة ممكنة من الأمان.

تستقل الأشبال في العام الثاني ونظراً لهجمات ذكور الفخر على بعضهم البعض. فإنه يتم قتل حوالي 70% من الأشبال.

صورة يظهر فيها شبل من أبناء الأسود.

عادة ما تنجب الأنثى شبلين إلى ثلاثة خلال عمليات الولادة. ويبقون بجوارها خاصة في الأشهر الأولى. فهي تؤمن لهم رغد حياتهم من خلال اصطياد العديد من الحيوانات. بالتالي وبعد أول شهرين تخضع الأشبال لعمليات تدريب على مهارات الصيد.

حيث يصحبهم الوالدين في أجواء الغابة وتضاريسها. و يخضعوا لاختبار السير بين المرتفعات الطرق الوعرة للغابة. ليتسنى لهم معرفة عاداتهم , بالتالي تواجه الأم صعوبة في تدريبهم مثل كيفية الصيد وقتل الحيوانات من منطقة الرقاب.

أثناء جولتهم تقوم اللبؤة بصيد مخلوق ضعيف ليشهدوا تلك العملية بأم عينهم. بعد ذلك وفي أيام تالية لا تمارس اللبؤة الصيد بل تتركهم يطبقون التعليمات على الفريسة. بالتالي يتم الإحاطة بالفريسة الضعيفة التي لا تأبه على مقاومة القتل.

 

 

الهجرة من أبرز صفات الأسد

يقصد وجهة السفر أكثر من 15 أسد لمناطق واسعة في القارة وتتخذ من صفاتها سلوك سيء في العيش وممارسة الحياة. على الأقل يجده الانسان سيء بكافة المقاييس , فهي تأبه على اصطحاب الأسود الهرمة خلال فترات السفر والبحث عن الحياة .

ويستحوذ الجيل الشاب منهم على مكانة وكبرياء الأجداد عندما يشتد عوده . ليعبر عن نفسه مفتخراً بشتى صفات الأناقة والغرور خلال الرحلة. على سبيل المثال , قد تتخلص المجموعة من الأسود التي تتصف بالشيخوخة لأسباب لا نعلمها.

قد يشير ذلك من قبل الباحثين إلى أن أسباب عدم اصطحاب الأجداد هو قلة أهليتهم في السفر وقطع المسافات. بالتالي قد يفضلون المكوث بأماكنهم ومصارعة الموت على أن تتغير في حسبانهم ظروف الطبيعة ومجابهة الخطر.

 

التكتيك من أبرز صفات الأسد

العديد من التساؤلات تدور حول , لماذا تشكل الأسود مجموعات عند الصيد. حيث أن لديه مخالب قوية للغاية كما يحسن التدبير في اصطياد الفريسة. لكن يعود أسباب ذلك إلى أحجام الفريسة وكثافتها في غالب الوقت.

قد نلاحظ عند مرور جيش كبير من الثيران أو وحيد القرن أو الغزلان. فإن أعدادها الكبيرة تربك عملية الصيد وقد تحمي الفريسة بعضها البعض بالتكاتف والتلاحم ضد الأسد. لكن عند وصول 5 أو 6 أسود سيختلف الأمر قليلا.

التعاون أثناء الصيد من احدى صفات الأسد , حيث يلوح لأقاربه بلغة لا نفهمها عن وجود فريسة في المنطقة. يعتمد على صيد الثيران والجواميس بأسلوب ذكي جدا كأن يلقي بكامل وزنة على المؤخرة بالتالي شل حركة الجاموس.

يستمر ذلك التكتيك بحضور أكثرهم خبرة والإمساك برقبة الفريسة بالأسنان. بالتالي فإن لديه فك قوي قادر على حمل جسده من الأسنان فقط. إلى تستسلم الضحية وتقع أرضًا.

تتميز الأسود بالأخلاق عند الصيد والالتهام أكثر من الضباع. حيث أن الضبع يبدأ بشل حركة الفريسة وتعذيبها قبل الالتهام. بينما من صفات الأسد جعل منطقة الرقبة أولوية للصيد , لكي تخرج الروح دون تعذيب الكائن.

تتصف اللبؤة بمهارات صيد مرتفعة. فلا تأبه على اصطياد حيوان رضيع. بعكس الذكور فهي تقتل الرضيع وتأكل كل ما أتيح لها في الغابة.

 

بعض الأسود تتعامل بحيلة ودهاء مع الفريسة. فقد تجد رضيع ولا تقتله. بينما تنتظر أمه العودة إليه ثم ينقض عليها. في الحقيقة قد تغلب المشاعر البشر عند رؤية تلك المشاهد المحزنة. لكن قانون الغابة لا يرحم الضعفاء.

بارع في إخفاء الضحية

لدى الأسود حيلة وذكاء بارع. وذلك بوضع الفريسة بأماكن مرتفعة والعودة إليها عند الشعور بالجوع. حيث أن البعض منهم يقبل على إيجاد مخبأ آمن من على الأشجار. يجيد الأسد عمليات التسلق وبحوزته أكثر من 100 كيلوغرام وزن الضحية.

قد تتعارك مع الضباع والفهود في هذا الشأن من أجل حماية وجباتها. وقد تعود إلى الأشجار ولا تجدها على الاطلاق. حيث أن البحث عن الطعام من جديد هو مسألة مرهقة حقا.

بالتالي سيعجز الأسد عن اصطياد الزرافة والفيلة. وذلك بسبب أحجامها الكبيرة. لكنه يلجأ إلى الزراف المريض أو الضعيف لأنه يعجز عن حماية نفسه , وكذلك بالنسبة للفيلة.

 

صورة يظهر فيها مكوث الأسود لحين الإيقاع بالفريسة.

لا تكتفي الذكور بالاعتماد على صيد الإناث , حيث تجد العديد منهم يؤمن غذائه الخاص. هو أبرع من اللبؤة في الصيد وقد يمارس أكثر من عملية صيد في يوم واحد.

على الرغم من أن صيد الأسود من أكثر النشاطات رعبا في الغابة. إلا أن الكثير من محاولاتها تبوء بالفشل. فهي لا تستطيع إخفاء رائحتها أمام الفريسة . وغالبا ما تفزع وتهرب منها قبل المحاولة.

بالتالي تتصف الأسود بالتعب المبكر عند المطاردة. حيث تستخدم عملية التطويق للقطيع ويتم احاطتها من جميع الجوانب إلى أن تنجح عملية الصيد.

 

عصابات الأسود

تتصف الأسود بالتجول في الغابات على شكل عصابات قوية. فهي تمتلك من يمكنها من فرض سيطرتها على البر والمستنقعات. لذا فهي من أشد الحيوانات خطر في الغابة. على سبيل المثال , لا يقوى طاقم البحث على التصوير بالقرب منها.

تتم عمليات التصوير بمسافات تتراوح من 200-500 متر وفي بعض الأحيان تصل إلى كم مربع. وتمتلك فرق البحث خبرات عريقة في حماية نفسها. قد يتم اصطحاب الزوار للغابات لكن وفي حالة الوقوع بخطر المطاردة يتم النزوح بهم بعيدا عن الفخر.

تعيش الأسود في مناطق منعزلة عن الماء والحيوانات. واحدى تلك الأماكن هي فامبي وتعني “غبار” باللغة الساحلية. المثير من المصورين البارعين اصطحبوا كاميراتهم إلى تلك المناطق , وكان على أشهرهم المصور الشهير مايكل نيكولاس.

يعتبر مايكل نيكولاس أحد أهم المراجع الوثائقية لشركة ناشيونال جيوغرافيك حيث يعمل فيها لأكثر من ثلاثين عام. فهو يأتي لهم دائما بأهم مقاطع الفيديو حول صفات الأسد وطريقة عيشه في فومبي. كما يهتم بالسلامة العامة للحياة البرية.

 

تصريحات مايكل نيكولاس

يسعى دائما هذا المصور على تقديم صور قد تغير من نظرة البشر للحيوانات البرية. حيث أن الكثيرين تصلهم أخبار الغابة من خلال الوثائق المحدودة والأساسية عن كل حيوان. ويعتبر السينما التصويرية عامل أساسي لنقل الصورة الحقيقية للغابة.

يستعين نيكولاس بالمصور السينمائي ناثان ويليامسون. وهو بارع في أعمال المونتاج وإخراج مسلسلات الغابة. ويعمل كلاهما على جمع أكبر عدد من الصور الثابتة والمتحركة , وذلك ليتم ربط المقاطع أثناء المواقف الصعبة.

يشير مايكل نيكولاس بأن أهم صفات الأسد هي حياته الصعبة والهشة , على عكس ما نشاهده خلال أحداث المطاردة والتهام لحوم القطيع.

لقد نقل هذا الفريق صورة سلبية عن غابات افريقيا. حيث تسبب الزحف العمراني في بتر حياة الطبيعة وحصرها على شكل تجمعات متفرقة. وقد لاحظوا أن التناقص في أعداد الحيوانات بارز وظاهر بشكل جلي. خاصة لعائلات الأسود.

صور عن أسود جائعة في منطقة سيرينجيتي بعد تعرض مجموعة فامبي للجفاف الكبير.

 

يشير طاقم العمل نيكولاس أن ما نراه في التلفاز والانترنت ليس هو الحقيقة عن الأسود. جفاف يحيط بمناطق واسعة من أفريقيا يعيق من عملية تكاثر الأسود. وعلى حسب وصفه فقد أفاد بأن مناطق فومب أشبه بسطح القمر.

مجموعة فامبي 5 إناث لبؤة و9 أشبال يعانون من الجفاف في سيرينجيتي.

 

لدى الخنازير براعة في الاختباء واخفاء نفسها في باطن الأرض. لكن قد تكون فكرة البحث في الأرض هي الحل الوحيد لعائلة فامبي بعد عثورهم على خنزير وتقاسمه فيما بينهم!!.

صورة لأجمل مقطع من ناشيونال جيوغرافيك , بعد عثور مجموعة فامبي على خنزير في باطن الأرض.

بعد وضع السوار في عنق الأنثى الكبيرة , تبين أنها لم تبدي اهتماما في تناول الخنزير الذي اصطادته. فهي تتصف بالقيادة وهذا ما بدا جليا في المقطع , لكن تبين أن هنالك خنزير آخر في نفس الأرض وهي تسعى أيضا لاصطياده.

 

استمرار البحث عن طعام

احدى أهم صفات الأسد هي اغتنام الفرص. يتمثل أيضا ذلك في الحصول على أكبر قدر ممكن من الوجبات. بالتالي تلعب أعداد هذه العصابات دور مهم في إيجاد طعام يكفي الجميع.

لكن حتى وان تناولت وجباتها الدسمة فإن ذلك ليس كل شيء. حيث أن الماء هو عامل رئيسي لاستمرار الحياة , ودونه لا يصمد أحد في وجه الحياة.

تفتقر سيرينجيتي لهطول الأمطار في الوقت الذي كانت فيه الأسود تسعى بالبحث عن أنهار أو بحيرات في المنطقة. بالتالي ربما تمكث ليالي بانتظار هطول الأمطار , تعيق العطش من قدرتها على الجري أو حتى مطاردة أي فريسة.

صورة يظهر فيها لعق الأسود بعضها البعض عن هطول المطر.

بالرغم من أن مناطق الجفاف تعاني من نقص الموارد , إلا أن سقوط الأمطار فيها كارثة حقيقية. لكن ولسوء الحظ لا يوجد فرصة أخرى لتشكل قنوات المياه والبحار. ولذلك الأمر تتطرق الأسود إلى لعق بعضها البعض كما في الصورة السابقة.

 

المودة من أشهر صفات الأسد

بالإضافة إلى أن الأرض ستبتلع المياه وتنتج بذلك الأعشاب التي تفتقرها منذ مواسم. وهناك دراسة تشير إلى أن أكثر من نصف الأشبال تموت قبل عمر السنتين , وذلك نتيجة للجفاف. مما يعني أن 50% من حياة الأسود مهددة بالانقراض.

وقد تضير أيضا أنه كلما ازداد عدد الأشبال الباحثة عن الطعام والماء, ازداد معها ثقل المسؤولية على انثى الأسد. ويقود ذلك إلى حملات إضافية من عمليات الصيد والبحث عن القطعان.

صورة يظهر فيها انتعاش الطبيعة بعد هطول الأمطار في منطقة سيرينجيتي.

تتعرض منطقة سيرينجيتي إلى جفاف موسمي يقطع جميع سبل الحياة الممكنة. ولكن بعد هطول الأمطار نجد أن عائلة فومبي تتبادل الإطراء وتتمسك في الحياة أكثر وأكثر. بل حتى أن الأرض في الصورة بدلت لونها لكي يميل قليلا إلى الخضرة.

هجر العائلة بأماكن قريبة منهم

يقوم الذكر بهجر عائلته وسط ظروف غامضة باحثا عن مأوى آخر ليسكن به وذلك في الحرم ذاته الذي يسيطر عليه. لكنه في الغالب يعود لزيارة عائلته في فترات متباعدة من الأسابيع. ولكن ببعض الأحيان قد يتعرض الفخر لهجوم من ذكور أخرى.

بحسب مصادر ناشيونال جيوغرافيك , فإن عائلة فومبي لديها أب ذكر يدعى سيبوي. وهو يعود للإطمئنان عليهم كلما وجد الفرصة لذلك. ولكنه تعرض لعراك قوي من إحدى الأسود الأجنبية في الفخر ليتسبب بذلك بإصابات بليغة.

صورة يظهر فيها عراك عائلة فومبي مع أسود أجنبية تسللت إليهم.

لم يتخيل فريق نيكولاس حجم الضرر الذي لحق بالأسد سيبوي. ليصل به الحال إلى إصابات بالغة في جسده. وقد تم الاستنتاج أن كل ذلك هذا العراك كان سببا للاستحواذ على الفخر من قبلهم وفرض نفوذهم على الإناث والأشبال.

تنظر الأسود الذكور إلى اللبؤة على أنها مكاسب ومطامع جيدة لحياتهم. فهي من تجلب لهم الطعام وتعتني بصغارها وتتلقى كامل المهام على عاتقها. وهذا يقود إلى عراكات شديدة اللهجة من صفات الأسد ليتم طرد الأب الحقيقي للأبناء.

صورة تظهر أضرار سيبويه البليغة عند طرده من عائلة فومبي.

لم يبقى الأمر كذلك بعد أن نجى سيبوي بأعجوبة من قبضة اللصوص لكن تبين أنه كان الوحيد القوي بمواجهة 3 أسود ذكور واستطاع الإضرار بهم. لقد استطاع حماية أسرته واستحق كامل الاهتمام والدعم من فريق نيكولاس.

سيبويه هو الملك. بعد أن كشف الفريق عن قدراته الخاصة في حماية عرشه.

بالرغم من أن سيبوي استعاد نفوذه القوي. إلا أن الذكور اللصوص عادوا إليه الآن وعددهم أربعة. وفي تلك الحالة ستشتد الأضرار بينهم.

لكن سيبوي قرر البحث عن أنثى من حرم آخر لتساعده في بناء عائلة أخرى. في الوقت ذاته , فإن من صفات الأسد حماية أشباله. لقد أخذ منحى آخر باحثا عن أنثى في منطقة أخرى ليتزوج بها ويبتعد عن عائلته. أو ليعزز من تحالفه ضد الأعداء.

لم يفلح سيبوي في بناء تحالف مع انثى جديدة. بينما التقى بحليف قديم له يدعى هيلدور , وقد تبين لفريق نيكولاس أن هذا الحليف سيشكل قوة كبيرة معه.

 

صورة يظهر فيها عودة صديق سيبوي لبناء تحالف ضد الأعداء.

مائدة الطعام

احدى القوانين الصارمة في صفات الأسد والتي استدل بها فريق نيكولاس . أن الذكر الأب هو من يأكل الفريسة كاملة وتقف الأشبال والإناث في الخلف تنتظر أن يملأ معدته. وبعد انتهاء الذكر الأب. لا يبقى للعائلة شيئا ليأكلوه. مسببا بذلك عراكات بين الأشبال.

الذكر الأسد خطر على أسرته. فهو يفوق اللبؤة وزن وقدرة على العراك. فلا تتدخل الإناث أو تتعارك معه لأن الأضرار ستكون وخيمة.

 

الجولات الليلية للأسود

تقوى الأسود على النظر ليلا أفضل من أي حيوان آخر. وبتلك الطريقة يتم الاقتراب من الفريسة دون أن تعي ذلك. وقد لاحظ ذلك فريق نيكولاس عندما عجزت الكاميرات على تصوير حركات الأسود في الليل.

لقد وجد الفريق استجابة للتأهب بين جماعة اللصوص وبين عائلة فومبي. حيث بدأ الزئير يتوالى من طرفيهما. بالتالي استدل الفريق على وجود عراك جديد سيحدث في فترات متأخرة من الليل.

صورة من ناشيونال جيوغرافيك. تظهر سيبوي مستعدا للخوض في معركة بالتحالف مع هيلدر.

من أشهر صفات الأسد , إظهار جانب التحالف عبر رقصة الجري. وإصدار الزئير إلى الجبال المقابلة. حيث يبدأ الخطر عن طريق التخاطر فيما بينهم. قد تسمع نغمات مختلفة لهذه الأصوات وهي تحدد طبيعة لقاء الذكور.

على سبيل المثال , وعند إصدار نغمات بنغمة معينة يتسنى لعائلة فامبي أن هناك عراك قادم لا محال. ثم يرددون زئير الردود بنفس الصوت.

تقيس الأسود مدى جاهزيتها للمعركة بهذه الطريقة. وفي حال كانت جماعة لا تقوى على اللقاء فإنها تعبر عن أصوات تفيد بانسحابها من الكبرياء(منطقة حرم الأسد).

 

من صفات الأسد تشتيت العراك

ربما وجد فريق نيكولاس أن العراك متكافئ. عائلة فامبي مكونة من 5 اناث وذكرين. مقابل الأعداء والذين هم 4 ذكور. لا ننسى أن قدرة الذكر تفوق ضعف الأنثى. بسبب اختلاف البنية والوزن وحتى العضلات.

لقد تم إرسال انثى واحدة لفحص وصد الأعداء بينما تم تشتيت العراك عبر اخذهم بعيدا عن الأشبال وذكور عائلة فومبي. بالتالي ينتهي العراك من وجهة نظر الطاقم. وربما أسباب ذلك هو أن الأسود تتعارك في المناطق الخضراء على عكس مقاطعة فامبي.

 

عمليات التصوير

قد تبين لدى فريق نيكولاس صعوبة التصوير وإلقاء بعض المقتطفات عن قرب. والجميع يعلم السبب المتمثل في التعرض للخطر. وقد تجاوز الشبان تلك المسألة عن طريق الروبوتات. حيث قاموا باعداد روبوت مجهز بأحدث كاميرات التصوير ليتم التقاط الصور عن قرب.

بالتالي قد نستنتج أن معظم صفات الأسود والحيوانات المفترسة الأخرى يتم التقاطها بكاميرات فوق الروبوتات. وقد نستثني من ذلك حالات الترويض التي يتم تصويرها عن قرب.

كاميرا الروبوت وهي تكشف صفات الأسد وتفاصيله عن قرب.

نلاحظ في الصورة السابقة أن عمليات التصوير عن قرب تتطلب مهارات فائقة في قيادة الروبوت. وهذا ما استعد له فريق نيكولاس , ومن خلاله يستطيع الفريق التقاط الصور الثابتة والمتحركة. ولا ننسى أن الأسود لا يتم تصويرها عن قرب.

يقضي طاقم نيكولاس أيام وبعض الأحيان شهور في انتظار عودة الذكور. ويتطلب ذلك المزيد من الصبر ومقاومة ظروف الغابة الموحشة. بالتالي تتصف ذكور الأسد بالغموض و التركيبة المعقدة بالنسبة لنظيرتها من الإناث.

قد يقضي الفخر أيام وشهور دون رؤية ذكر واحد من الأسد. وقد تبين أن من صفات الأسد هجر عائلته والاستقرار بعيدا عنهم.

 

 

صفات الأسد تكشف تهديد الطبيعة

من أهم مزايا الأسود الافريقية أنها آكلة للحوم الثدييات الأخرى. وهذا بدوره خطر كبير أمام بقاء أنواع كبيرة من الحيوانات في الغابة. على سبيل المثال , فهي تركز على مجموعة واسعة من الحيوانات عالية القيمة نسبة إلى الطبيعة ومنها البرية والحمر الوحشية والثيران والعجول.

لا يمكن أن تترك أي نوع من الحيوانات دون التهامها , وخاصة إن أصبحت كسولة في المطاردة. فهي تقوى على أكل الصغيرة منها والزواحف والظباء حتى من الممكن تناول الأفاعي والضباع.

بالتالي تحاول الأشبال الاصطياد في رفقة أهلها ولا تقوى على ذلك. بينما تشكل بعض أنواع الفهود والضباع تهديدا كبيرا على وجودها الا في حال بقاء أحد الآباء برقتهم.

 

مخاطر الانقراض

في ظل المخاطر البيئية التي تصارع جفاف البحيرات وموت الأشجار وزحف الإنسان في العمار والبناء. فإن منظمة IUCNredlist تشير بالأسد الإفريقي واحدا من الحيوانات المهددة بالانقراض.

تسببت حالات تغيير المناخ بانتشار الأمراض الوبائية في غابات افريقيا. حيث أن بعض الأسود تصاب بالأمراض إما خلال تناول الفريسة أو من الطبيعة نفسها. فهناك مؤشرات تدل على فقدان الكثير من الأراضي الاستوائية في القارة.

كما يهدد وصول الانسان لتلك المناطق انسجام غير مألوف بالطبيعة سعيا منه في رش المحاصيل الزراعية التي يلتهمها الأسد مما يشكل خطر على حياتها وحياة سائر الحيوانات الأخرى.

 

 

 

 

 

المراجع

  1.  sciencing.com Life Cycle of the Lion.
  2. Difference Between Male & Female Lions , sciencing.com.
  3. How Much Do Animals Sleep.
  4. فيديو وثائقي عن صفات الأسد في صحراء سيرينجيتي.

 

سلمى

مهتمة في الحيوانات والطبيعة وأسعى لحمايتها دائما. أحب تقديم أفضل المعلومات من المصادر المتاحة وأسعد بزيارتكم لمدونتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *